طبيبي : المشمش الاختيار الأمثل لمواجهة هذه الأمراض.. احرص على تناوله

يحتوي المشمش على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهو من أهم العناصر لعضلة القلب والتي تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. 

ينصح أطباء القلب والأوعية الدموية الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية بإدراج المشمش في قائمة نظامه الغذائي، وفقا لموقع Bujinfo، لاحتوائه على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويحمي الجسم من أمراض عديدة. 

أكد الأطباء أن بسبب احتواء المشمش على أملاح البوتاسيوم فهو يساهم في علاج الخفقان كما يؤثر في عملية التبول، وهذا مفيد لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم وتورم القدمين، بسبب مشكلات في عمل الكلى، لأنه يساهم في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

أضاف الأطباء، أن البوتاسيوم يحسن حالة الأوعية الدموية وينشط عملية طرد السموم من الجسم بما فيها الكوليسترول الزائد.

يجب أن نعلم بأن المشمش المجفف يحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم تعادل 5-6 أضعاف الموجودة في الثمار الطازجة. وتناول المشمش المجفف يساعد على تحسين الحالة الصحية الناتجة عن مشكلات في الدورة الدموية، والوهن العضلي واضطراب نبضات القلب.

وهناك خاصية أخرى مهمة للمشمش، هي احتواؤه على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وقد أثبتت نتائج دراسات علمية أن بيتا كاروتين يمكنه بفعالية ليس فقط منع تطور أمراض القلب، بل وحتى السرطان. علاوة على هذا يعتبر المشمش مفيدا لكل من يعاني من خلل التوتر (ديستونيا) لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد وفيتامين С. 

– يحتوي التين المجفف على مستويات عالية من الألياف، التي تعطي إحساسًا بالشبع والامتلاء.

– يعالج ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم والصوديوم.

– يعتبر من الفواكه الغنية بالكالسيوم، الذي يساهم في نمو عظام الأطفال، ووقايتها من الهشاشة.

– يعالج عسر الهضم، لاحتوائه على الألياف، التي تحسن من حركة الأمعاء.

ملين طبيعي، ما يجعله الاختيار الأمثل لمرضى البواسير.

يقي من أمراض الجهاز العصبي، مثل ألزهايمر، لاحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة.