طبيبي : 8 مؤشرات تدل على أن قلبك ليس على ما يرام

يعاني ملايين الأشخاص من الرجال والنساء من مرض القلب لأسباب مختلفة يمكن أن تتسبب في إصابة الشخص بمشاكل في القلب، يتمحور معظمها حول الخيارات السيئة لنمط الحياة ترتبط بنمط حياة معين وتختلف الأعراض التي تظهر على المصابين بأمراض القلب باختلاف نوع المرض الذي يُعانون منه، ومع ذلك، هناك العديد من العلامات والتحذيرات التي يرسلها جسمك في وقت مبكر حتى تتمكن من الكشف عن المرض في مراحله المبكرة أو لتمنعه تمامًا وتنقذ حياتك. وفي ما يلي عرض لعدد من مشاكل القلب التي تشير إلى ضرورة الذهاب إلى أقرب طبيب متخصص:

آلام الذراعين

تعد آلام الذراعين من العلامات التي تُنذر بوجود مشاكل صحية في القلب، خاصَّةً الذراع اليُسرى، حيث تنتقل آلام القلب عبر الحبل الشوكي، الذي يصل الأعصاب إلى جميع أجزاء الجسم، وفي حالة الإصابة بمرض في القب، يحدث تشوش في الدماغ، ويظن الشخص المصاب أن الألم في الذراع، بينما في الحقيقة أن الألم يأتي من القلب.

تورُّم الأطراف

يدل تورُّم الأطراف، وخاصَّةً الساقين على وجود مشاكل صحية في القلب حيث يعني ذلك أن القلب لا يضخُّ الكمية الكافية للدم في الأوعية الدموية وعدم وجود دم كافٍ في أنسجة الأطراف، لا سيما القدمين، مما يعني هذا التورُّم.

سعال لا يتوقف

يعتبر السعال عرضا لأكثر من مرض، لكن السعال المتكرر الذي ينتج عنه نزف دموي أو سائل وردي اللون، هو أحد الدلالات الشائعة جدا على قصور القلب.

فقدان الشهية

من العلامات التي تُنذر بوجود مشاكل صحية في القلب فقدان الشهية، هذا إلى جانب الشعور الدائم بالغثيان بسبب تراكُم الدهون والسوائل في الكبد والأمعاء، مما يعني عدم وجود هضم، لذلك فهي من العلامات التي تعني أن القلب يُعاني من مشكلة صحية ما.

نوبات القلق

إن حياة القلق والعصبية والتوتُّر والإجهاد العصبي الدائم من الأمور التي تعني أن صحة القلب ليست كما يرام، فقد أظهرت الدراسات المختلفة، أن الأشخاص الذين يُعانون من القلق طوال الوقت يُعانون أيضًا من مشاكل صحية في القلب مثل زيادة معدل ضربات القلب، وعدم انتظام تلك الضربات وانخفاض معدلها بشكل عام، مما يعني مشكلة ليست سهلة قد تظهر في قابل الأيام.

شحوب الوجه والجلد

ليس هذا من الأعراض الشائعة لمن يُعانون مشاكل في القلب، لكنه موجود في بعض الحالات، وهي ناتجة عن عدم تدفق الدم من القلب بشكل طبيعي، مما يعني عدم وصول الدم إلى الشرايين والأوعية الدموية، مما يعني شحوب الوجه والجلد والميل إلى الزرقة، وهي من الأمور الهامة التي تُنذر بوجود نوبة قلبية مقبلة أو قريبة، لذلك يجب الملاحظة والذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

طفح جلدي

أظهرت الدراسات المختلفة أن من الأعراض التي يُمكن أن يُعاني منها أصحاب المشاكل الصحية في القلب ارتفاع الضغط مع مُصاحبته بالإكزيما التي تُسبِّب الطفح الجلدي في عديد من أجزاء الجسم، كما أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يُمكن أن تسبب هذه الأعراض.

شحوب البشرة

من الأعراض التي يُمكن أن يُعاني منها أصحاب المشاكل الصحية في القلب شحوب الوجه ومن الممكن أن يصيب الشحوب كامل الجسم أو جزء آخر غير الوجه في حال فشل القلب في ضخ الدم بشكل سليم، وفي حالة من أكثر حالات أمراض القلب شيوعا، وتكشف عن انخفاض تدفق الدم وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء.