طبيبي : ثلاث نصائح للمحافظة على الشباب والقوّة والنشاط

تؤثّر الاختيارات التي تقوم بها في حياتك والمتعلّقة باختياراتك الغذائية ونشاطك البدني ونمط حياتك على مدى سرعة دخولك بمرحلة الشيخوخة، وظهور علاماتك التقدّم بالسنّ عليك، لذا لحافظ على قوّتك وشبابك لأطول فترة ممكنة وتحظى بنوعية حياة صحيّة ممتازة، اتّبع النصائح التالية.

اقرأ أيضاً تأثير التقدّم بالسنّ على صحّة الرجال
تناول غذاء متوازن

اتّباعك لنظام غائي متوازن ومتكامل مفيد لوقايتك من العديد من الأمراض المزمنة كالسمنة والسكري النوع الثاني وارتفاع ضغط الدمّ وأمراض القلب والأوعية الدموية. والمحافظة على وزن طبيعي يقلل من المشاكل الجنسية. كما يوجد هناك مجموعة من الأطعمة التي تسرّع عملية الشيخوخة، تعرّف عليها وحاول تجنّبها.
تمرّن بانتظام

بيّنت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام لكبار السنّ (بما في ذلك تمارين الكارديو والقوّة) تحافظ على قوّة وصحّة الجسم وتؤخّر المظاهر والتغييرات المرتبطة بالشيخوخة؛ فالرياضة تساعد على:

– المحافظة على وزن مناسب

– تقليل مقاومة الخلايا للانسولين

– المحافظة على الكتلة العضلية (تمارين القوة)

– إبطاء الإنخفاض في كثافة العظام

– تقليل فرص الوقوع والإصابة بالكسور

– تحسين توصيل الاكسجين والدمّ للخلايا (وهذا مرتبط بأداء الوظيفة الجنسية)

– تقليل الإكتئاب وتحسين المزاج

– تحسين القدرة على النوم ليلاً
القيام بفحص صحيّ دوريّ

إن القيام ببعض الفحوصات المخبرية والطبيّة بشكل دوري يزيد من فرصة الكشف المبكّر للأمراض كالسرطان مثلا، وبالتالي من فرصة علاجها، خصوصا إن كان هناك تاريخ عائلي بأمراض الشيخوخة. كما أن مراجعة الطبيب المختص في حال وجود مشاكل متعلّق بالوظائف الجنسية سيساعدك في التغلّب عليها.