طبيبي : اكتشاف 3 مركبات فى نبات شهير تقتل الأورام السرطانية

توصلت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون إلى أن النبات المصنوع منه البيرة يمكنه أن يقتل خلايا سرطان الكبد، وكذلك خلايا سرطان القولون.

ومع ذلك فإن دراسة جامعة ولاية أوريجون الأمريكية اعتمدت فقط على الخلايا فى المختبر، ولم تنظر فيما إذا كان شرب البيرة يمكن أن يساعد أم لا.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يحتوى نبات “Humulus lupulus” على مركب يسمى الـ”زانثوهومول”، أو “XN” الذى يتميز بخصائص محتملة لمكافحة السرطان وهو مكتشف من 20 عاماً، لكن الآن اكتشف الباحثون مشتقين آخرين فى النبات يعرضان فوائد مماثلة، معتقدون أن المركبات – تسمى “DXN” “TXNو يمكن أن تكون أكثر فعالية من “XN” نفسه.

وقال البروفيسور “أدريان جومبارت”، الباحث الرئيسى: ‘لقد ظهر أن XN يمنع انتشار مجموعة متنوعة من خطوط الخلايا السرطانية وبفعالية أكبر.

وتابع البروفيسور “جومبارت”: “فى جميع خطوط الخلايا التى تم اختبارها، قام المركبين“DXN” “TXN”و  بتثبيط نمو الخلايا وموتها”.

ويعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة المرتبطة بالسرطان فى العالم  ويحتل سرطان الكبد المرتبة السادسة، وفقًا لصندوق أبحاث السرطان العالمى.