طبيبي : مخاطره كبيرة.. هذا ما يُخبئه طعم السكر اللذيذ

السكر الأبيض أو سكر المائدة هو نوع من الكربوهيدرات، عبارة عن مزيج لسكريّ الغلوكوز والفركتوز، هو موجود بشكل طبيعي في أنواع الفاكهة والخضار، ويتم استخراجه من قصب السكر ومن الشمندر السكري ويُستعمَل لتحلية الأطباق وتعزيز طعمها. لكن إضافة السكر الأبيض بكثرة إلى الأطعمة من شأنها أن تسبب العديد من المشاكل للجسم، وهذه أبرزها:

البدانة المفرطة

عند تناول السكر الأبيض من خلال الأطعمة أو المشروبات المحلاة، يزيد من إحساس الجوع والرغبة بتناول الأطعمة الأخرى، كما أنه يحتوي كميات هائلة من السعرات الحرارية، ويمنح الجسم الطاقة وبذلك يمنعه عن استهلاك الدهون المتراكمة فيه وبالتالي يؤدي إلى تراكم الكيلوغرامات الزائدة في الجسم.

ظهور حب الشباب

الأطعمة والمشروبات المحلاة تسبب ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل سريع وبالتالي زيادة إفراز الأنسولين، وذلك يسبب زيادة في إنتاج هرمون الأندروجين الذي يسبب زيادة في إنتاج الزيوت في البشرة وإصابتها بالالتهابات والبثور.

الإصابة بأمراض القلب

إن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر الأبيض المضاف تسبب السمنة، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع معدلات ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية، وهذه كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والشرايين الخطيرة.

الإصابة بالسكري

إن اتباع نظام غذائي غني بالسكريات على المدى الطويل يؤدي إلى السمنة وإلى مقاومة الجسم للأنسولين، وهذه العوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الإصابة بالسرطان

إن السكر هو الغذاء الأساسي للخلايا السرطانية وهو يساعدها في النمو والانتشار. لذلك فإن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر من شأنه أن يزيد من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان وأن يزيد من انتشارها في الجسم.

الشيخوخة

بحسب الدراسات، فإن الإفراط في تنال السكر الأبيض المضاف يساهم بشكل فعلي في شيخوخة الخلايا وظهور التجاعيد وعلامات التقدّم بالسن على الجلد. فالسكر يؤدي إلى إتلاف في بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تقوم مهمتها على المحافظة على شياي البشرة ومرونتها.