طبيبي : هل يرتفع الكوليسترول عند الأطفال؟

يوجد من الناحية الطبية ما نسميه بارتفاع شحوم الدم والكوليسترول العائلي، والذي يظهر باكراً عند الأطفال ولكن هذا نادر الحدوث، لذا يجب أخذ عينة التحليل صباحاً في حال الصيام أكثر من 8 ساعات وتجنب إعطاء الطعام الدسم في المساء السابق للتحليل. 

كما يجب إجراء التحليل في مختبر مختلف لمقارنة النتائج، وفي حال ثبت وجود ارتفاع في الشحوم الثلاثية أو الكوليسترول أو كليهما، فيجب معالجة الطفل بالحمية اللازمة والأدوية الخافضة للشحوم تحت إشراف طبيب الأطفال المختص بأمراض الغدد الصم.

أما بالنسبة للقدرات الحركية، فقد تكون محدودة في حالات مختلفة، ومنها: وجود سمنة شديدة عند الطفل، وهذا ما يجب متابعته أيضاً مع طبيب الأطفال المختص بأمراض الغدد الصم، لكن، قد يكون الموضوع متعلقاً بوجود مشاكل أخرى، مثل القدم المسطحة بشدة التي تمنع الطفل من مجاراة أقرانه في الجري وبعض الفعاليات الرياضية، وهذا أمر يحدده بالفحص السريري طبيب العظام.

ومن المشاكل التي قد تؤثر على المهارات الحركية هي الإصابات العصبية التي تؤدي إلى تأخر حركي، لكن من الواضح من استشارتك أن طفلك لا يعاني من أي تأخر عقلي أو عصبي ولكن اقتضى التنويه لذلك.. أرجو إجراء ما سبق ومراجعتنا بشرح مفصل للنتائج وسنكون سعداء بإجابتك على أي تساؤلات أخرى.
طاب يومك.