طبيبي : معلومات لا تعرفها عن حب الشباب

سنتحدث اليوم عن مشكلة شائعة جداً وهي حب الشباب الذي ينتشر بنسبة 80% بين المراهقين و40% بين البالغين والسبب في هذا الانتشار الفظيع بين هذه الفئات العمرية هي التغيرات الهرمونية في أجسامهم بهذه الفترة. وتتشكل حبوب الشباب من الرؤوس السوداء التي تتشكل من الدهون والأوساخ التي تتراكم على الطبقة المتقرنة من الجلد ثم تدخل إلى داخل البشرة والجلد عبر المسامات مسببة التهابات في البشرة تظهر كحبوب على الوجه.

سبب ظهور حب الشباب:

حب الشباب لا تسببه الشوكولا أو الشيبس كما هو شائع لدى العامة ولا يحدث لأي شخص ويحدث بدرجات متفاوتة بين الأفراد. بل إن حب الشباب هو مشكلة في جريبات الشعرة والغدد الدهنية التي ترتبط بجريبات الشعرة والمسام الموجودة في سطح الجلد. ففي الحالة الطبيعية تقوم الغدد الدهنية بإفراز الزيت الذي يحافظ على البشرة ناعمة وطرية. تقوم الخلايا الميتة الموجودة بشكل طبيعي على سطح الجلد بسد مسام الجلد مما يعيق خروج المفرزات الدهنية إلى سطح الجلد فتتشكل البثور. وهذه العملية قد تتسرع إذا كان هناك اضطرابات هرمونية مثلاً في فترة الحمل أو قبل الدورة الشهرية للمرأة.

وهناك أسباب أخرى مثل:

1- الأدوية الغنية بالأندروجين والليتيوم.

2- استعمال المكياج الدهني وعدم غسيله أو إزالته خصوصاً قبل النوم.

3- قد يعزى سبب ظهور حب الشباب إلى مشاكل وراثية.

4- الافراز الزائد للزيوت من البشرة لذوات البشرة الدهنية.

5- حلاقة الشعر الخاطئة تتسبب بظهور بثور البشرة.

أعراض حب الشباب:

يظهر حب الشباب غالباً في الوجه والرقبة والكتفين ولكن قد يظهر أيضاً في اليدين والأرجل والجذع ومن الأعراض المرافقة لظهور حب الشباب هي:

– التقيحات الجلدية.

– الرؤوس السوداء.

– الرؤوس البيضاء.

– احمرار في الجلد.

– حبوب حمراء صغيرة تظهر في الجلد.

طريقة التخلص من حب الشباب:

لا تقم أبداً بعصر هذه الحبوب لأنك ستقوم بتخريب الأنسجة المحيطة بالبثور وستتسبب بإصابات بكتيرية ثانوية. ولكن بدلاً من ذلك اتبع هذه الطريقة التي يستطيع أي شخص تطبيقها في المنزل:

قم بتعقيم إبرة بالكحول أو الماء المغلي ووضع الإبرة بشكل موازِ للجلد وادخله في رأس الحبة وستخرج كل المفرزات الدهنية ثم عقم الجلد المحيط بالكحول.

نصائح لمنع ظهور حب الشباب:

1- استعمل غسولات الوجه الحاوية على حمض الصفصاف:

حيث يقوم حمض الصفصاف بحل الطبقة الميتة من الجلد.

2- غسل الوجه بصابون معتدل:

من المهم جداً الحفاظ على بشرة الوجه والرقبة خالية من الأوساخ لذلك يجب غسل الوجه بصابون لطيف وغير جاف من مرتين إلى ثلاثة في اليوم.

3- استعمال عصير الليمون:

عصير الليمون يملك خواص حمضية تساعد في إزالة الأوساخ المتراكمة حول المسامات ويعمل أيضاً على تقليل إفراز الزيوت المؤدية لظهور حب الشباب.

4- إضافة العنب غلى الغذاء اليومي:

العنب مصدر غني جداً بفيتامين سي الذي يحمي الجلد من ظهور حب الشباب، لذلك يجب إضافة العنب إلى الغذاء اليومي للمراهقين، كما أن فرك الوجه والرقبة يومياً بعصير العنب يساعد كثيراً في التخلص من حبوب الوجه والرقبة أيضاً.

5- لاحظ الفروق الشخصية وتجنبها:

فمثلاً هناك أشخاص تعاني من البثور عند تعرضها للضغوط النفسية أو لديها حساسية من بعض الأطعمة أو النساء في سن اليأس.