طبيبي : جفاف القدمين اسبابه و علاجه ⁦

كثيرا ما تهمل منطقة القدم دون مبالاة في ذلك الجفاف وتراكم الجلد الميت على منطقة الكعب بالقدمين مما يتسبب في منظر غير مرغوب به علاوة على ذلك مع عدم العناية في ازالة الجلد الميت

اسباب و علاج جفاف القدمين

الماء الساخن: الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، لذلك يجب الحرص على أخذ حمام بارد قليلاً للحفاظ على رطوبة البشرة بأكملها. او يمكن استخدام الماء الفاتر.

الصابون القاسي: قد يجد البعض أنّ الصابون الخاص بهم يؤدي إلى جفاف القدمين، عليهم استبداله سريعاً بصابون مناسب لبشرتهم بحيث يحتوي على القليل من المرطبات التي تغذي البشرة في مكوناته. يجب الابتعاد عن الصابون الذي يحتوي على الكحول أو العطور والأصباغ فهي تؤثر بالسلب على البشرة.

عدم التجفيف الجيد للقدمين: البعض منا لا يهتم بتجفيف القدم بعد الاستحمام ما يؤدي إلى جفافها مع مرور الوقت. فكما يجفف الوجه و اليدين بعد استخدام الماء، بجب الاهتمام بتجفيف القدمين أيضاً.

المشي بدون حذاء أو جوارب: إنّ المشي والوقوف على أرض صلبة بدون حذاء يؤدي إلى جفاف القدمين.

عدم شرب الماء بكثرة: الحرص على شرب لترين من الماء على الأقل يوميّاً للحصول على بشرة رطبة، فرطوبة القدمين تبدأ من رطوبة الجسم الداخلي

الهواء الجاف: الهواء الجاف يؤدي إلى جفاف البشرة وخشونتها مع مرور الوقت، إذا أهمل ترطيبها. لذا، يجب الاعتناء المضاعف بالقدمين لتجنب تشققهما ، وذلك بتدليكهما بأحد الكريمات أو اللوشنات المرطبة، مع الاهتمام بارتداء الجوارب لحماية القدم من الطقس الجاف.