خرافة نقص فيتامين دال

في جريدة النيويورك تايمز ظهر مقال خطير عن الدكتور مايكل هولكز… الطبيب في جامعة بوسطن …

الذي نشر الكثير من الأبحاث و المقالات العلمية عن أهمية فيتامين دال … و أن نقص فيتامين دال هو سبب الكثير من الأمراض العضوية .. و النفسية ..و الألم… الخ !

و هو الذي قاد و يقود حملة حول العالم لتناول فيتامين دال لعلاج الكثير من الأمراض… حملة حققت منها شركات الأدوية مكاسب تقدر بمليارات الدولارات !!!

و يتبعه و يساعده في هذه الحملة الكثير من الأطباء..و شركات الدعاية ..و شركات الدواء… و يصدقها ملايين المرضى … مع استغلال العلاج بالوهم و الايحاء النفسي !!!

فنجد اغلب من يقول انه يتحسن مع فيتامين دال لديهم مشاكل نفسية بدرجات متفاوتة !!!!

و بصورة أو بأخرى!

بل حتى أن تحاليل نسبة فيتامين دال في الدم يتم التلاعب في مقاييسها!! … حتى أصبح الشخص الطبيعي حين يذهب للتحليل.. يظهر التحليل نقص فيتامين دال في الدم !!!!

أظهر المقال أن هذا الطبيب كان ولا يزال يتلقى عمولات من شركات صناعة الدواء مقابل نشره هذه الأفكار!!… التي تدفع المرضى و المجتمع الطبي لشراء و تناول فيتامين دال بدون دليل إثبات علمي حقيقي على علاقته بأي من هذه الأعراض أو الأمراض!

خرافة نقص فيتامين دال .. ليس عليها اي دليل علمي … و هناك الكثير من الشكوك المريبة حول تصرفات شركات الدواء و علاقتها بالاطباء

نقص فيتامين دال لا يسبب الم !..ولا تساقط الشعر!… ولا اكتئاب!… ولا خشونة ..ولا الم عظام …ولا ..ولا ..ولا …الخ ..الخ من التخريف الطبي !

ولا يوجد اي بحث علمي من مركز محترم يثبت اي علاقة لفيتامين دال بالكثير من الأمراض و الأعراض!!!

كلها أبحاث ضعيفة مشكوك في مصداقيتها