هل تقلل السمنة من عدد براعم التذوق؟

طبيبي – دراسة تشير إلى وجود علاقة بين السمنة وبراعم التذوق الملتهبة، التي تؤدي إلى تحفيز تناول الشخص للمزيد من الطعام.

أجرى الباحثون الدراسة على الفئران، ليجدوا أنه عندما تم تغذية الفئران بنظام غذائي غني بالدهون أصبحت تلك الفئران بدينة بالتالي فقدت ربع براعم التذوق لديها.

من المثير للاهتمام أن التهاب براعم التذوق يؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي، ويؤدي هذا الخلل إلى ارتفاع مستويات الشهية.

تم اختبار مجموعتين من الفئران في هذه الدراسة أحدهما طبيعية والأخرى مقاومة للسمنة، وتم وضعهما على نظام غذائي عالي الدهون. أظهرت النتائج أنه بما أن الفئران المقاومة للسمنة لم تكسب وزن بالقدر نفسه التي اكتسبتها الفئران العادية، فإن عدد براعم التذوق لديها بقيت أيضا وفيرة، وهذا يشير إلى أن فقدان براعم الذوق هو استجابة التمثيل الغذائي للسمنة.

من الأفضل معالجة السمنة لتجنب مثل هذه المشاكل.

إليك بعض الأطعمة التي قد تساعد على خفض الكيلوغرامات الزائدة من وزنك لتتخلص من السمنة:

• تناول الحبوب الكاملة بدل الحبوب المكررة، حيث تحتفظ الحبوب الكاملة بجميع العناصر الغذائية التي تتم معالجتها في التكرير. جرب تناول الأرز الأحمر والأسود والبني بدلاً من الأرز الأبيض.

• تناول العدس، فهو طعام غني بالبروتين و يشعرك بالشبع لمدة أطول.

• تجنب اللحوم الحمراء وقم باختيار اللحوم الخالية من الدهون بدلا من ذلك، الدجاج والسلمون هما خياران محببان. يمكن أن يكون تناول اللحوم الخالية من الدهون طريقة رائعة لفقدان الوزن.

• قم بتناول المزيد من الفواكه والخضروات الموسمية لأنها توفر كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مما يساعد على إنقاص الوزن.