طبيبي : 5 روائح للجسم يجب عدم تجاهلها

دعنا نعرفك على خمسة روائح كريهة يجب عدم تجاهلها، فقد تكون مؤشر على إصابتك بحالة صحية خاصة تتطلب العلاج:

من منا لم يعاني من أحد الروائح الكريهة في الجسم! عادة ما يمر الإنسان بظروف وعوامل قد تجعله يعاني من الروائح الغير مرغوبة فيحاول معالجتها ومكافحتها باستخدام مزيل العرق أو أدوية ومستحضرات خاصة.

دعنا نعرفك على خمسة روائح كريهة يجب عدم تجاهلها، فقد تكون مؤشر على إصابتك بحالة صحية خاصة:

1- رائحة الفواكه

رائحة النفس الكيتوني أو رائحة الفواكه كما يطلق عليها، هي دليل على الإصابة بالسكري وهي إحدى مضاعفاته. وتنتج هذه الرائحة عن الحمض الكيتوني الذي يفرزه الجسم مع انخفاض مستويات سكر الدم.

اذ يقوم جسم مريض السكري بكسر الدهون والأحماض الدهنية في حال انخفاض مستويات السكر لانتاج الطاقة.

اذا لاحظت مذاق حلو في فمك ويشبه طعم الفواكه، فهذا دليل على النفس الكيتوني وعلى احتالية اصابتك بالسكر ومن النوع الاول بشكل خاص.

2- النفس الحمضي 

رائحة النفس الكريهة صباحاً شر لا بد منه يطال الجميع عادة، الا أن تنظيف الأسنان بشكل صحيح والعناية اليومية بها يساهم في التقليل من هذه الظاهرة.

وجفاف الفم أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة الذي قد يكون سببه اضطرابات مزمنة مثل انقطاع النفس أثناء النوم، والذي يؤدي الى زيادة فرصة تراكم البكتيريا في الفم والحلق، وبالتالي انتاج الغاز الكبريتي الذي يسبب رائحة حمضية كريهة للنفس تشبه رائحة البيض الفاسد.

3- رائحة كريهة للبراز

بالتأكيد رائحة البراز كريهة، ولكنها قد تزداد سوءاً تبعاً لنوع الغذاء المتناول، وخاصة في حال تناول الحليب ومنتجاته.

اذ يشير الخبراء الى أن تناول الحليب ومنتجاته قد يكون مرتبط بحدوث رائحة كريهة للبراز، وهذا قد يعود الى عدم قدرة الأمعاء على هضم اللاكتوز كما يجب بسبب عدم كفاية أنزيم اللاكتاز، فتخمره بكتيريا الأمعاء لينتج رائحة كريهة، وهذا ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز.

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة ( National Institutes of Health)،  فإن 65 % من الأشخاص لديهم صعوبة في هضم الألبان. لذا عليك باستشارة الطبيب إن شككت أنك إحداهم.

4- رائحة كريهة للبول

الحصول على كمية كافية من المياه تقلل من الرائحة الكريهة للبول، ولكن في حالة الجفاف وعدم شرب المياه بكميات كافية، فقد يصبح لبولك رائحة سيئة.

في حال لاحظت الرائحة القوية والكريهة لبولك بالرغم من حرصك على شرب المياه، فقد يكون ذلك نتيجة لاصابتك بالتهاب في المسالك البولية الذي ينتج عنه رائحة كميائية كريهة.

التهاب المسالك البولية أكثر شيوعاً في النساء، ويحدث بسبب الإصابة بالعدوى من تراكم البكتيريا (E.coli) التي تدخل المسالك البولية ومجرى البول، ثم تتضاعف في المثانة.

في حال شعرت بحرقة في البول الى جانب الرائحة الكريهة للبول فننصحك بزيارة الطبيب.

5- رائحة كريهة للأرجل

اذا ما ارتديت حذاءك دون جوارب في فصل الصيف بكل تأكيد ستحصل على رائحة نتنة للأرجل، ولكن في حال انتبهت الى أن هذه الرائحة مزمنة ومستمرة بغض النظر عن الطقس وبرغم الاحتياطات التي تقوم بها لمكافحة الرائحة، فقد يكون السبب هو اصابتك بفطريات تعرف بـ”القدم الرياضي“.

بحسب الجمعية الامريكية لطب الأطفال ( American Podiatric Medical Association -APMA)، فإن أعراض القدم الرياضي أو الفطريات لن تشمل الرائحة فحسب وإنما يرافقها جفاف واحمرار وتقشر بالجلد بالقدمين وبثور، وتاكل ما بين القدمين.

وعلى الرغم من أن الاصتبة بالقدم الرياضي غير خطيرة الا أنه قد يتطور اذا ما لم يتم علاجه الى التهاب النسيج الخلوي.

ويتم علاج هذه المشكلة بأخذ أدوية مضادة يصفها الطبيب