‫10 نصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع ‬

بغضّ النظر عن الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج ضغط الدم المرتفع(hypertension)، ستحتاج لتغييرات بنمط الحياة من أجل خفض ضغط الدم، ويمكن أن يوصي الطبيب بتغيرات عدة في نمط الحياة، وتشمل ما يلي:

1- تناول الأطعمة الصحية

جرب الأطعمة الغذائية الصحية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم، والتي تحتوي على فواكه وخضراوات وحبوب كاملة ومنتجات ألبان قليلة الدسم، واحصل على كمية وفيرة من البوتاسيوم، والتي تساعد على الوقاية من ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه، وقلل من تناول الدهون المشبعة والدهون الكلية.

2- قلل استخدام الملح في النظام الغذائي لديك

يجدر بمرضى الضغط تقليل كمية الصوديوم قدر الامكان وذلك باتباع عدة طرق مثل:

– تجنب اللحوم و الأغذية المصنعة والمحفوظة بالأملاح، والتدقيق على البطاقة الغذائية المرفقة بالمواد التي يتم شراؤها والتأكد من نسبة الصوديوم التي تحويها.

– حاول تقليل كمية الملح المضاف للطعام بالتدريج، وامتنع عن اضافته عند الطبخ أو بعده، كما إن بعض الأغذية تعد مصدراً عالياً للصوديوم بشكلها الطبيعي مثل اللحوم. 

– حاول تجنب الحلويات والمخبوزات المضاف لها الملح.

– يفضل الامتناع عن تناول المخللات والزيتون والأجبان المملحة كونها عالية جداً بالصوديوم والأملاح.

3- حافظ على وزن صحي للجسم

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد، فإن فقد 5 أرطال (2.3 كجم) فقط يخفض من ضغط الدم.

4- زد معدل النشاط البدني

يمكن للنشاط البدني المنتظم خفض ضغط الدم والسيطرة على وزنك، واعمل على ممارسة نشاط بدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

5- تجنب تناول الكحوليات

حتى وإن كنت بحالة صحية جيدة، يمكن للكحوليات رفع ضغط الدم ، ولكن إذا اخترت شرب الكحوليات، فيجب الاعتدال في ذلك. بالنسبة لكبار السن الأصحاء، يتم تناولها مرة واحدة في اليوم للنساء من جميع الأعمار والرجال ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ومرتين في اليوم للرجال البالغة أعمارهم 65 عامًا أو أقل.

6- لا تُدخن

يعمل التبغ على إصابة جدران الأوعية الدموية ويسرع من عملية تصلب الشرايين، إذا كنت من المدخنين، فاطلب من الطبيب مساعدتك على الإقلاع.

7- اعمل على إدارة الضغوط

قلل الضغوط قدر الإمكان، ومارس التقنيات الصحية للتكيف مع الضغوط، مثل استرخاء العضلات أو التنفس بعمق، أيضًا من المفيد الحصول على قدر وفير من النوم.

8- راقب ضغط الدم في المنزل

تساعدك مراقبة ضغط الدم بالمنزل على متابعة ضغط الدم عن كثب، ولمعرفة مدى فاعلية الدواء، كما ينبهك وينبه الطبيب بأية مضاعفات محتملة. وفي حالة السيطرة على ضغط الدم، فقد تلجأ لزيارة الطبيب مرات أقل إذا كنت تراقب ضغط الدم في المنزل.

10- تمرّس على الاسترخاء أو التنفس البطيء العميق

تمرس على التنفس بعمق وببطء لتحصل على الاسترخاء، توجد بعض الأجهزة المتاحة بالأسواق والتي تساعدك على توجيه التنفس من أجل الاسترخاء، مع ذلك، فهناك شكوك حول قدرة هذه الأجهزة على خفض ضغط الدم.