7 أطعمة تحارب السرطان

طبيبي – الغذاء دواء أيضا، وهناك قائمة طويلة من الأطعمة يعد تناولها ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن خيارا جيدا لمحاربة للسرطان، موقع naturalon.com قدم 7 من اشهر هذه الأطعمة التي تكافح السرطان.

1 – التوت

كل أنوع التوت، خصوصا التوت الأسود، تحتوي على المغذيات النباتية وحمض الايلاجيك، هذا الحمض يعمل كمضاد قوي للأكسدة، مما يساعد على وقف نمو الأورام في الجسم، وتشير دراسات عديدة الى أن هذا الحمض لا يبطئ فقط نمو الخلايا السرطانية، وإنما يسهم في تدميرها أيضا، تناول التوت ضمن النظام الغذائي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة والمعدة والفم.

2 – الأطعمة الغنية بأوميغا 3

اوميغا 3 أحد الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات التأثيرات الإيجابية لأوميغا 3 على صحة الجسم، فقد ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 ضمن نظام غذائي متوازن يحارب أنواعا مختلفة من السرطان، وتوجد الأوميغا 3 في كثير من الأطعمة أهمها الأسماك الزيتية مثل السلمون وكذلك في زيت بذر الكتان والبروكلي والجوز.

3 – الثوم

تعترف الكثير من المؤسسات المهتمة بمرض السرطان بقوة الثوم في محاربة أنواع معينة من السرطان، وخاصة الذي يصيب الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون، المركبات التي تلعب دورها في صناعة رائحة الثوم الرهيبة التي تثير ضيق كثيرين هي نفسها التي تكافح المواد التي تسبب السرطان في الجسم، في الوقت نفسه الذي يساعد الثوم على إصلاح الحمض النووي يقتل الخلايا السرطانية.

4 – العنب

يحتوي العنب على مركب كيميائي يسمى الريسفيراترول، والعنب الأحمر او الأرجواني يحتوي على كمية أكبر من تلك الموجودة في العنب الأخضر، وهو مضاد قوي للأكسدة، وقد أثبتت عدة دراسات أن هذا المركب يقلل من أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي والكبد والمعدة، ولذا ينصح بتناول العنب أو شربه كعصير بصفة يومية.

5 – الكركم

لدى الهند أدنى نسبة عالمية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والرئة والثدي، ويرجع الباحثون السبب إلى أن معظم الهنود يتناولون من 2 – 2.5 غرام يوميا من الكركم، الكركم يحتوي على مركب الكركمين، وهذا المركب لديه القدرة على إيقاف انتشار السرطان في الجسم، حيث يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ملعقة يوميا من الكركم كافية لمكافحة السرطان.

6 – الطماطم

بفضل ما تحتويه الطماطم من مادتي الكاروتينات والليكوبين فقد أصبحت واحدة من أكثر الأطعمة التي تكافح السرطان في العصر الحديث، تناول الطماطم ضمن نظام صحي متوازن مثل إضافتها للسلطة أو شربها كعصير يساعد الجسم على محاربة عدة انواع من السرطان؛ مثل البروستاتا والبنكرياس والقولون والمعدة.

7 – الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

اثبتت عدة دراسات حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعرف أيضا بفيتامين ب9 يساعد على مكافحة عدة أنواع من السرطان، وعلى رأسها سرطان القولون، هناك قائمة من الأطعمة غنية بحمض الفوليك مثل الأفوكادو، المشمش، اليقطين، الخضار الورقية الخضراء، وكبد الدجاج.