البواسير .. عالجها بالطرق الطبيعية ..

طبيبي – البواسير Hemorrhoids هي تورم وانتفاخ في الأوردة الدموية في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج، وهي من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث نزيف المستقيم. من الممكن أن يسوء وضع البواسير في حالة الإمساك وكذلك في حالات الحمل.

البواسير هي أحد الأمراض الشائعة جدًا ونادرًا ما تكون خطرة، لكن تجب مراجعة الطبيب عند الشعور بأي من أعراض البواسير كي لا تتفاقم المشكلة ويضطر الطبيب إلى العلاج بالتدخل الجراحي.

أعراض البواسير

• الحكة أو التهيج في فتحة الشرج

• نتوء مؤلم بجانب فتحة الشرج

• ورم بجانب فتحة الشرج

• تسرب البراز

• ألم أثناء إخراج البراز

• دم مرافق للبراز وغالباً ما يكون على الملابس الداخلية

أنواع البواسير 

هنالك نوعان من البواسير:

• البواسير الداخلية: تحدث في منطقة فتحة الشرج أو المستقيم

• البواسير الخارجية: تحدث خارج منطقة فتحة الشرج، وهي الأكثر شيوعاً والأكثر إزعاجاً للمريض .

النباتات الطبيعية لعلاج البواسير 

تستخدم لعلاج البواسير بعض النباتات التي تحمي وتقوي الأوعية الدموية، وبعضها الآخر يساعد في تخفيف الألم وتهدئة منطقة البواسير.

أهم النباتات التي تستخدم لعلاج البواسير:

الصبر الحقيقي أو الألوفيرا (Aloe Vera)

يُعرف الالوفيرا بأنه قابض للأوعية الدموية ولائم للجروح، لذا يُحبب استخدامه لعلاج البواسير، حيث يقوم بتليين البراز وتهدئة منطقة الشرج وتهدئة الحكة.

كستناء الحصان (Horse Chestnut)

شجرة اسمها العلمي (Aesculus hippocastanum)، تعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج البواسير وذلك لأنها تعمل كمضيّق للأوعية الدموية.، فتعمل بالتالي على إيقاف الأنزيمات التي تدمر الأوردة التالفة، وبالتالي تقلل من الإصابة بالالتهابات في المنطقة المصابة.

البسيليوم Psyllium

يستخدم البسيليوم لعلاج الإمساك، حيث يقوم بامتصاص الماء من المعدة والأمعاء، مما يزيد من حجم البراز وبالتالي يزيد من الحركة الدودية للأمعاء والتخلص من البراز العالق (الإمساك).

مكنسة الجزار

تحتوي على المادة الفعالة ruscogenin التي تلعب دورًا في تقليل التهاب الأوعية الدموية، كما أنها تُقوي جدارها، مما يحد من تمزق وتهيج الأوردة الدموية.

العنبية (Bilberry)

تعمل على تقوية جدار الأوردة الدموية، وتقلل من فرصة حدوث تمزق أو التهابات في الأوردة الدموية.

بندق الساحرة (Witch Hazel)

له دور مهم في إزالة الآم الحكة والتهيج وذلك لخصائصه القابضة، يعمل على تبريد وتهدئة المنطقة المصابة. كما أنه يخفف الألم عند استخدامه موضعيًا.

الرمان

يحتوي قشر الرمان على مواد تتميز بقدرتها على تقليص الأوعية الدموية التي تساعد على الشفاء. يتم ذلك عن طريق غلي قشر الرمان وشربه مرتين في اليوم. 

الوسوم