أخطاء المطبخ … التي يتوجب عليك تجنبها !

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 48 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية يصابون بالتسمم الغذائي كل سنة بسبب أخطاء المطبخ، وما ذلك إلا بسبب ارتكابهم أخطاء تتعلق بالأمن والسلامة الغذائية في مطابخهم، لذلك وحتى لا تكون واحداً من هؤلاء سنقدم لك عشرة نصائح لتجنب عشرة أخطاء يمكن الوقوع في أحدها أو بعضها.

أخطاء المطبخ

 

  • أخطاء المطبخ:

 * الخطأ الأول: عدم استبدال قطع القماش والإسفنج الخاصة بالمطبخ


الصواب: يجب الحرص على تعقيم اسفنجة تنظيف الأطباق باستمرار، إضافةً إلى استبدال فوط المطبخ كل أسبوع للحصول على الوقاية من أضرار الجراثيم يعتبر من أول أخطاء المطبخ.

* الخطأ الثاني: عدم غسل اليدين 


الصواب: يجب الحرص على تنظيف اليدين مدة 20 ثانية على الأقل بالماء الدافئ والصابون، قبل الطعام وبعده، إذْ إن الجراثيم المسببة للأمراض تنتشر على الكثير من الأسطح والأماكن ومن بينها أيدينا.

* الخطأ الثالث: أكل الطعام غير المطهو جيداً


الصواب: احرص على تناول اللحوم والمأكولات البحرية والبيض المطهية بشكل جيد وهو من أهم أخطاء المطبخ التي نقع بها، فهذه المأكولات لا تكون آمنة للاستهلاك البشري إلا عند وصول درجة حرارتها الداخلية إلى الدرجة الكافية لقتل البكتيريا، والحقيقة يتطلب منا الأمر استخدام ميزان الحرارة الخاص بالأغذية لمعرفة درجة الحرارة الداخلية لها عند الطهي.

* الخطأ الرابع: تتبيل المأكولات البحرية واللحوم بدرجة حرارة الغرفة


الصواب: هو أن لا يتم تتبيلها بين الدرجات (4-60 درجة مئوية)، لأن درجة حرارة الغرفة (32 درجة مئوية) تسرّع من نمو ونشاط الجراثيم، لذلك من الضرورة بمكان نقعها وتتبيلها في درجة حرارة منخفضة أو في الثلاجة.

* الخطأ الخامس: تذوق الطحين غير المطهو أو العجين الخام أو الأطعمة التي تحوي على البيض 


الصواب: يجب عدم تذوق العجين الخام أو الأطعمة سواء كان فيها بيض أم لا، وذلك لأنه قد يحوي على جراثيم (إيشريشيا كولي) المسببة للمرض، أو السالمونيلا أو غيرها من الجراثيم الضارة.

* الخطأ السادس: ترك الأطعمة الحارة تبرد قبل وضعها في الثلاجة


الصواب: يجب عدم ترك الأطعمة خارج الثلاجة لأكثر من ساعة أو ساعتين إذا كانت درجة حرارتها ما بين (4-60 درجة مئوية)، لأن هذا الأمر يساعد على نمو الجراثيم بسرعة كبيرة. أي يجب وضع الأطعمة مباشرة في الثلاجة بعد طهيها، وفي حال كنت مستعجلاً تريد أخذ الطعام للخارج فيفضل وضعه في المبرّدات الخاصة بالنزهات والرحلات.

أخطاء المطبخ

* الخطأ السابع: غسل اللحوم


الصواب: يجب عدم غسل لحم الخروف أو الدجاج، لأنّ غسلها ينقل الجراثيم الموجودة فيها والمسببة للمرض إلى أسطح الطاولات وأدوات المطبخ، لكن يجب غسل الخضار والفواكه فقط.

* الخطأ الثامن: إذابة الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة


الصواب: يجب تذويب الطعام المجمد بإخراجه من الثلاجة قبل مدة كافية من تناوله وذلك باستخدام الماء المبرد أو الميكروويف؛ وهو يعتبر من أخطاء المطبخ التي يجهلها الكثير لأن ترك الطعام المجمد يذوب على درجة حرارة الغرفة التي تزيد عن (32 درجة مئوية)، يؤدي إلى تكاثر الجراثيم المسببة للأمراض بسرعة.

* الخطأ التاسع: وضع اللحوم المطهية بجانب اللحوم النيئة


الصواب: يجب عدم وضع كافة أنواع اللحوم النيئة بجوار المطهية، لأن ذلك يسبب انتقال الجراثيم من اللحم النيء إلى اللحم المطبوخ، كما أنه يفضّل وضع ألواح خاصة لتقطيع اللحوم النيئة.

* الخطأ العاشر: استعمال الحواس لفحص صلاحية الطعام


الصواب: عدم استعمال حواسنا (الذوق أو الشم أو البصر) للحكم على مدى صلاحية الطعام، لأن حواسنا قاصرة عن رؤية جميع أنواع الجراثيم التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي؛ فإذا ما ساورنا الشك بأن طعاما ما قد فسد فعلينا التخلص منه فوراً، أما بالنسبة للأطعمة المعلبة والجاهزة فإن النظر إلى تاريخ انتهاء صلاحية الطعام يساعدنا بالحكم عليها وذلك تفادياً لأخطاء المطبخ.