4 مكونات تخلصك من “سموم القولون”

طبيبي – القولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي الذي تتراكم بداخله البراز وغيره من السموم الأخري قبل أن يتخلص منها الجسم ولكي تضمن حركة سليمة للأمعاء يجب  تنظيف القولون والتخلص من السموم المتراكمة بداخله الأن التخلص من سموم القولون بأربع مكونات فقط للحصول علي قولون حيوي لصحة الجهاز الهضمي.

نحن نستهلك الكثير من من الاطعمة التي تؤدي إلي خلل في القولون وفي مرات عديدة من السموم في الجسم وتتراكم علي مدي الزمن، يتسبب ذلك في العديد من الأثار الجانبية في حالة عدم تنظيف القولون من السموم يؤدي إلي الإمساك، إنتفاخ البطن، الإنتفاخ، الام البطن .

لذلك، نحن بحاجة إلي معرفة العلاجات المنزلية لتنظيف القولون من السموم حتي يؤدي القولون وظائفه بشكل طبيعي وإزالة السموم مع تعزيز البكتريا المعوية الصحية وزيادة الطاقة وتحسين امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية. دعونا نتحدث عن العلاجات المنزلية التي تساعد في تنظيف القولون والتي يمكنك إتباعها في المنزل حتي يقوم القولون بالوظائف التالية :

• نقل المواد الغذائية إلي خلايا الجسم .

• التخلص من السموم وفضلات الطعام .

• التخلص من المواد السامة التي يتم إمتصاصها عن طريق الرئتين والجلد

• يحمل البكتريا الجيد للجسم .

نصائح لصحة القولون :

يعرف معظم الأشخاص أن تناول المزيد من الألياف خطوة مهمة لتعزيز صحة القولون لأن الألياف تدفع فضلات الطعام للخروج من القولون بلطف والقضاء علي العناصر السامة وبذلك فإن الأطعمة الغنية بالألياف من الإستراتيجيات الجيدة للحفاظ علي صحة القولون، ينصح بتناول 20 – 35 جرام ألياف يومياً تحتاج النساء كمية أكبر من الرجال ومن أبسط الطرق للحصول علي الألياف هي تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف إضافة إلي المزيد من الحبوب الكاملة والأطعمة الجيدة مع تجنب الأطعمة السريعة وزيادة تناول الماء  لتحسين وظائف الجسم .

فيما يلي الأطعمة الغنية بالألياف ومنها بذور الكتان، الحبوب، الأفوكادو،  فاصوليا،  فراولة،  ألياف السلينيوم .

 الأطعمة المخمرة :

المزيد من الألياف التي تتناولها تسهل من حركة النفايات بشكل أسرع من خلال الأمعاء. إذا كنت تتناول أطعمة  غير غنية بالألياف مثل الطحين  الأبيض، الجبن، الأرز الأبيض،  البطاطس المقلية،  فأنت تحتاج إلي زيادة كمية الألياف التي تتناولها .

الطريقة الوحيدة هي إستهلاك الأطعمة المخمرة التي تحتوي علي البكتريا الجيدة وبالتالي تقضي علي السموم والكائنات الحية الدقيقة المسببة لأمراض الجهاز الهضمي وتشمل هذه الأطعمة الزبادي، المخلل .

التخلص من سموم القولون بأربع مكونات

مشروب التفاح والعسل للتخلصمن سموم القولون :

العسل من مصادر الكربوهيدرات الجيدة التي توفر القوة والطاقة للجسم كما تحافظ علي مستويات السكر في الدم لذلك ننصحك بتجربة هذا المشروب .

• 1 تفاح .

• 1 معلقة صغيرة من العسل الخام .

• 1 كوب ماء .

• 1 معلقة كبيرة بذور الشيا .

• 1 معلقة كبيرة بذور الكتان .

بإستثناء بذور الشيا قوم بخلط جميع المكونات معاً  ومزجهم في الخلاط الكهربائي ثم تقليب بذور الشيا وتحريك المشروب ونقعها لمدة 5 دقائق قبل محاولة تجربة المشروب .

يساعدك المشروب في التخلص من البراز القديم، تقوية عضلة القولون،  علاج إلتهاب القولون، إعادة بناء وتجديد البكتريا الجيدة .

مشروبات تنظيف القولون :

1 عصير الليمون مع عصير التفاح  :

• عصير الليمون مع عصير التفاح من العصائر اللازمة لتنظيف القولون وعند الجمع بينهم يعطي نتائج فعالة دعونا نجرب ادناه المكونات :

•  مزج عصير التفاح مع عصير الليمون في كوب من الماء .

• إضافة تحلية بنصف معلقة من العسل والأن تناول هذا السائل 3 – 4 مرات يومياً  حسب الحاجة .

2. عصير الخضروات :

في محاولة لتجنب الوجبات السريعة يمكنك اللجوء إلي عصير الخضروات الخام لكي يقوم بتنظيف القولون بشكل جيد . لأنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والأحماض الامينية والإنزيمات التي تساعد علي كسر وإزالة السموم من الجسم .

الطريقة :

• أخذ مجموعة من الخضروات النيئة مثل الجزر، الملفوف،  السبانخ، الطماطم، الخيار، الكرفس، الكرنب، القرنبيط،  البقدونس وغيرها من الخضروات المفيدة لإستخراج العصير .

• تناول هذا العصير عدة مرات في اليوم  .

3. عصير الكمثري :

•  الكمثري من الثمار اللذيذة والصحية ومفيدة جداً عند إستخدامها في تنظيف القولون وتساعد في التخلص من البراز وتجعله لين. يمنع عصير الكمثري الإصابة بالكمثري وتمرير البراز بسهولة في الجهاز الهضمي . فالكمثري المتوسطة الحجم توفر 6 جرامات من الألياف الغذائية .

•  إستخراج  عصير الكمثري الواحدة مع إضافة القليل من العسل إلي عصير الكمثري  . وتناول هذا المحلول في الصباح .

• من الأفضل عند تناول عصير الكمثري تناول 14 كوب من الماء لطرد السموم والفضلات من الجهاز الهضمي .

4. بذور الكتان :

بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف الطبيعية التي تساعد في تنظيف القولون بشكل طبيعي فهي تقوم بالقضاء علي السموم والمخاط .

الطريقة :

• إضافة معلقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلي كوب من الماء والتقليب جيداً .

• تناول هذا المشروب قبل وجبة الإفطار بحوالي 30 دقيقة وقبل النوم بمرور 30 دقيقة .

•  أو يمكنك إضافة بذور الكتان المطحونة إلي الحبوب أو الزبادي أو سلطة الخضروات .

5. عصير البرتقال :

البرتقال أحد الفواكه الحمضية اللذيذة التي تمتلك فوائد مذهلة للصحة . يعتبر عصير البرتقال  مشروب صحي غني بالفوائد. تناول عصير البرتقال يقدم لك العديد من الفوائد منها تحسين وظائف الجهاز المناعي، مقاومة السرطان، الحد من علامات الشيخوخة، تعزيز عملية التمثيل الغذائي، تحسين الدورة الدموية، إزالة السموم من الجسم، تحسين ضغط الدم،  إنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الإلتهاب. علاوة علي ذلك، عصير البرتقال فعال جداً في تنظيف القولون .

يوجد فيتامين ج في عصير البرتقال يساعد علي تعزيز  الجهاز المناعي وتقوية دفاعات الجسم ضد الأمراض كما أن قدرة عصير البرتقال علي تنظيف القولون تأتي من الألياف الموجودة في داخله كوب واحد من عصير البرتقال يوفر للجسم 0,5 جرام ألياف  .

6.  عصير الخوخ :

إذا كنت ترغب في التخص من الأثار الجانبية القاسية الغير مرغوب فيها وتنظيف القولون يمكنك تناول كوب من عصير الخوخ يومياً. يعمل عصير الخوخ بمثابة ملين فعال في تنشيط الأمعاء وتسهيل حركة الأمعاء . لأنه يحتوي علي مصدر كبير من الألياف  والعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، النحاس، فيتامين أ .

يمكنك شراء منتجات عصير الخوخ المعلب في السوبر  ماركت يوفر لك كوب من عصير الخوخ يومياً علي 3 جرامات من الألياف  .

7. عصير الليمون :

يحتوي الليمون علي المواد المضادة للأكسدة ونسبة عالية من فيتامين ج  الذي يحسن من سير  عمل الجهاز الهضمي .

 الطريقة :

• الحصول علي عصير الليمون وإضافة القليل من ملح البحر والعسل إليه .

• تقليب المكونات جيداً  في كوب من الماء الفاتر .

•  تناول هذا المحلول علي الريق في الصباح .

• هذه الخطوات تساعدك في مد الجسم بالمزيد من الطاقة وتحسين حركة الأمعاء وصحة الجلد  . أو إضافة عصير الليمون إلي كوب من عصير التفاح  وتناوله 3 – 4 مرات علي مدار اليوم .

8. عصير المشمش :

عصير المشمش مثل عصير الخوخ يعمل بمثابة ملين طبيعي  لأن المشمش يحتوي علي السوربيتول وهو السببب وراء إستخدام المشمش في علاج الإمساك. لذلك، يجب أن تدرج هذه الفاكهة ضمن قائمة  العلاجات المنزلية للعناية بتنظيف القولون . عصير المشمش غني  بفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم  . وبذلك، إحرص علي تناول عصير المشمش بإنتظام.

9. الصبار :

من المعروف أن الصبار لديه قدرة عالية علي إزالة السموم من الجسم ويعمل كملين ومطهر للقولون .

الطريقة :

تقطيع أوراق الصبار لإستخراج الهلام والحصول علي عصير الصبار .

يمكنك إضافة عصير الليمون إلي عصير الصبار والتقليب لجمع بينهم جيداً.

يفضل وضعه في الثلاجة لمدة 2 – 3 ساعات ولإستهلاك مرتين أو ثلاث مرات طوال اليوم .

10.الزبادي :

يحتوي الزبادي علي البروبيوتيك والبكتريا الجيدة التي تساعدك في التخلص من البكتريا السيئة .كما أنه يحتوي علي كمية لا بأس بها من الكالسيوم الذي يقوم بتثبيط نمو الخلايا المبطنة للقولون . كذلك، يعالج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم، حركة الامعاء الغير منتظمة .

الطريقة :

تناول الزبادي عدة مرات علي مدار اليوم . يمكنك إضافة  الفاكهة الطازجة إلي الزبادي للحصول علي طعم أفضل .

11. الأفوكادو :

كما يجب أن تتضمن قائمة العلاجات المنزلية لتنظيف القولون الافوكادو سواء من خلال إضافة الأفوكادو إلي النظام الغذائي أو الحصول علي عصير الأفوكادو فهو مصدر كبير للألياف الغير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان . فالأفوكادو مصدر جيد للألياف التي تنظف القولون بفعالية كما أنه غني بالأحماض الدهنية والبروتينات اللازمة لعملية الهضم .

12.  الشاي الأخضر :

إذا كنت ترغب في علاج منزلي فعال لتطهير القولون من السموم وفي نفس الوقت تقديم حل مفيد لفقدان الوزن  ينصح بإستهلاك الشاي الأخضر  يومياً  لأنه معبأ بالكثير من المواد المضادة للأكسدة القوية التي لديها قدرة علي تنظيف القولون وتحسين الأمعاء . شرب الشاي الأخضر بإنتظام يساعد في إزالة السموم من الجسم وخصوصاً سموم القولون .

الوسوم