9 أسرار خفية لا تعرفها عن فوائد تفريش الأسنان

إن عملية تفريش الاسنان ليست فقط مهمة للحصول على أسنان بيضاء وابتسامة رائعة ولا تقتصر أهميتها فقط على علاج تورم اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة وليست فقط لمنع الإصابة بالتسوس بل تأثير تفريش الأسنان يمتد وتؤثر على الجسم كله ويساهم في تحسين الجسم كله. لذلك سنستعرض الآن أهم الفوائد الخفية لتفريش الأسنان ولن نذكر فوائد التفريش المعروفة بل فوائد جديدة كلياً وهي:

1- تفريش الأسنان يمنع الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي:

إن تفريش الأسنان يمنع الإصابة بذات الرئة وبالداء الرئوي المسد المزمن وهي أمراض رئوية تسبب الوفاة ومنتشرة جداً في العالم وتعتبر السبب الأول للوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وإن سبب هذه الأمراض هي بكتيريا تنمو في الجهاز التنفسي السفلي ومصدر هذه البكتيريا هي من البكتيريا الموجودة في الأسنان وبالانتظام على تفريش الأسنان يتم منع الإصابة بهذه الأمراض الرئوية المميتة.

2- تفريش الأسنان يحسن من الحمل:

من الأمور التي تجب على الحامل أن تراعيها في فترة الحمل هي التغذية وممارسة الرياضة والتحكم بالوزن والضغط الدموي وصحة الفم.

فالمرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بما يسمى التهاب اللثة أثناء الحمل وهو نوع من التهاب اللثة المتوسط الذي يترافق مع انتفاخ في اللثة والنزف والالتهابات. لذلك يجب الانتباه إلى تفريش الأسنان بشكل جيد واستشارة طبيب الأسنان عند حدوث الالتهابات اللثوية من الأمور الهامة للغاية

إذا لم يعالج التهاب اللثة عند المرأة الحامل فإن لون اللثة يصبح بني ويحدث التهابات زائدة وعدم الراحة.

تشير الدراسات إلى أن هناك ارتباط بين التهاب اللثة عند المرأة الحامل وأمراض اللثة المزمنة وبين خطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال بأوزان منخفضة.

لذلك يجب على المرأة الحامل أن تعالج جميع الأمراض اللثوية والفموية وامراض الأسنان لصحتها ولصحة جنينها مستقبلاً.

3- تفريش الاسنان يساعد في إنقاص الوزن:

إن لتفريش الأسنان دور في إنقاص الوزن لأن حالما انتشر معجون الأسنان في الفم وتم الإحساس بذلك الشعور المنعش فإن الفم لن يتقبل طعمة الأغذية والمشروبات وسيبتعد عنها

كما أن تفريش الأسنان يفيد في التخسيس وتفسيره علمي وعقلي منطقي لأن الأسنان عندما تفرش فإن هذا يحدث إشارة من الدماغ للجسم بأن الطعام قد انتهى وتوقف وحتى إن لم يكن الشخص راغباً في النوم فيجب أن يفرش أسنانه مباشرة بعد الطعام لمكافحة الشهية والتخفيف من الرغبة للطعام، وتفيد طريقة التفريش بعد الوجبات بشكل خاص لتخسيس الأشخاص المعتادين على الأكل ليلاً لأن تناول الطعام بعد وجبة العشاء يؤدي إلى تراكم الطعام وعدم هضمه وتحوله إلى دهون تخن في الجسم

4- تفريش الأسنان يحسن من العمليات العقلية:

من بعض الطرق التي تحسن من أداء الدماغ هي التمارين الرياضية وتناول الأغذية الغنية بالأوميغا3 ولكن هل يخطر على بال أحد أن تفريش الأسنان يساعد على تحسين الأداء العقلي أيضاً؟

تشير الدراسات إلى أن تفريش الأسنان يجب ان يضم للائحة الطرق التي تساعد على زيادة القدرة العقلية والأداء الدماغي، إذ أن أمراض اللثة الناشئة بسبب اهمال الأسنان تؤثر على الأداء العقلي وتحدث اضطرابات في الدماغ ومسؤولة عن الإصابة بمرض الزهايمر.

5- تفريش الأسنان يقلل من المشاكل الجنسية:

إن عدم تفريش الأسنان يؤدي إلى الإصابة بمشاكل جنسية مزمنة، نحن لا نتحدث عن رائحة الفم الكريهة التي تنفر الشريك بل مشاكل وأمراض أخرى.

إذ تشير دراسة بريطانية نشرت عام 2011 أن أمراض اللثة الناتجة عن إهمال تفريش الأسنان مرتبطة مع مشاكل الانتصاب عند الرجال، إذ أن غالب المرضى الذين يعانون من ضعف في الانتصاب غالباً ما يعانون من التهاب في اللثة.

وسب ذلك هو أن التهاب اللثة ناشئ عن البكتيريا الفموية التي تنمو وتتطور بسبب عدم تفريش الأسنان وهذه البكتيريا ترتبط مع البليك الموجود على الأسنان ومن الممكن أن تدخل الدورة الدموية مما يسبب تضيق في أوردة الجسم ومنها الأوردة التي تعصب العضو الذكري وبالتالي عدم وصول الدم بشكل كاف مما يسبب ضعف في الانتصاب.

6- تفريش الأسنان يقلل من خطر الالتهابات:

إن عدم العناية بتنظيف الأسنان بشكل مستمر يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والانتان في مختلف أجزاء الجسم، تشير الدراسات إلى أن عدم الاهتمام بالنظافة الفموية يؤدي غلى الأمراض المختلفة لأن أمراض اللثة تؤدي إلى انتشار البكتيريا في الجسم كله مما يؤدي إلى زيادة حدوث الالتهاب في الجسم.

7- تفريش الأسنان يخفض من خطر الإصابة بالأمراض القلبية:

تشير الكثير من الدراسات إلى ارتباط وثيق بين عدم تفريش الأسنان والإصابة بالأمراض القلبية، فالأشخاص الذين يفرشون أسنانهم بشكل دائم أو اللذين لا يفرشون أسنانهم أبداً تزداد لديهم خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 70%، كما وتشير دراسات أخرى أن المرضى الذين يعانون من التهاب في اللثة أو التهابات في جوف الفم أو يعانون من تساقط وخسارة أسنانهم تكون لديهم خطورة الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات وأمراض الكوليسترول مرتفعة.

8- تفريش الأسنان يمنع الإصابة بالسكتات الدماغية:

إن عدم تفريش الاسنان قد يتسبب في حدوث السكتات الدماغية، إذ تشير دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لا يفرشون أسنانهم تتصلب لديهم الشرايين الموجودة في العنق مما يؤدي بدوره إلى حدوث السكتات الدماغية.

9- تفريش الأسنان يساعد على الكشف عن سرطان الفم:

يوجد شخص كل ساعة يموت في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها بسبب سرطان الفم. وتشير الدراسات إلى أن تفريش الأسنان يساعد على الكشف عن سرطان الفم وبالتالي التخلص منه وعلاجه في مراحله الأولى.

الوسوم