الجنين يتذوق الطعام ؟

طبيبي – نحن جميعاً نعلم أن تناول طعام صحي أثناء فترة الحمل أمر ضروي لأنه يساعد الجنين علي النمو أثناء وجوده في الرحم ولكن قد تتفاجئ عندما تتعرف علي إجابة هل يتذوق الجنين الطعام ؟  لأن الأطعمة هذه تؤثر علي تفضيلات الطعام فيما بعد . تذوق الطعام عند الجنين يبدأ منذ وجوده في الرحم .

هل يتذوق الجنين الطعام ؟

بعد مرور ثمانية أسابيع من الحمل يبدأ الطفل بتطوير براعم التذوق لديه وبحلول الثلث الثالث من الحمل، سوف تتشكل براعم التذوق بشكل كبير . أثناء تواجد الجنين في الرحم فهو يحصل علي الغذاء من الحبل السري ولكنه أيضاً يبتلع السوائل التي  توجد عند الأم وهناك 10 – 20 % من البروتين الذي يسهتلكه الجنين يأتي من ما تأكله وتشربه الأم وتظهر الدراسات أن السائل الامنيوسي لدي الأم لديه نكهات مميزة تتعلق بما تشربه وتأكله الأمر . وقد أثبتت الدراسات أن  الأطفال تبدأ حاسة التذوق لديهم في التطور أثناء تواجدهم في الرحم، مما يجعلهم يعتقدوا بأن إتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل هو أفضل شئ .

بالتأكيد تحب تناول البطاطس المقلية وطبق الكاري ولكن ماذا عن الجنين  ؟ تبين أنهم يستمتعوا بنفس النكهات وتحمل  تفضيلات الطعام بالنسبة لهم فيما بعد . دائماً ما يقوم الأطباء بتحذير النساء الحوامل بشأن الإنتباه إلي الطعام الذي يحصلوا عليه لأن عادات الأكل الجيدة او السيئة تؤثر علي الجنين .

قدم الباحثون من معهد تابع للوكالة الوطنية الفرنسية بحثاً في الإجتماع السنوي للجمعية العمومية الأمريكية للنهوض بالعلوم، مما يشير إلي تفضيلات الطعام عند الاطفال وفي وقت مبكر أثناء نموهم في الرحم . وقد ركز البحث علي مجموعة من النساء الحوامل والأمهات الجدد لمدة عام  وأثناء الدراسة أعطيت 12 مرأة حامل البسكويت والحلويات الغنية باليانسون .  وبعد الولادة تم رصد رد فعل الطفل علي بعض هذه الأطعمة وجدوا أنهم لم يعترضوا علي تناول الأطعمة الغنية باليانسون .

الاطفال الذين تعرضوا للأطعمة التي تحتوي علي اليانسون أثناء فترة الحمل أظهروا إهتمامهم وإنجذابهم للطعام المقدم لهم . وكشف الدراسة أن الأطفال إبتسموا وإنتقلوا نحو رائحة اليانسون في حين أن الأطفال الذين لم يتعرضوا له أثناء فترة الحمل إبتعدوا عنه بإشمئزاز .

ويعتقد العلماء أن الجنين يمكن أن يشعروا بالنكهات القوية عن طريق إستنشاق السائل الذي يحيط بالجنين من الرحم . وقد ذكرت الدكتورة بنيوا شال أخصائي التغذية بأن ما تأخذه الأم من جرعة معينة يذهب إلي الجنين خلال فترة تشكيل الدماغ . ورداً علي النتائج التي توصلت إليها الدراسة ذكر الخبراء بأن تجارب الأم أثناء فترة الحمل تؤثر علي نمو الطفل حتي الأفكار الداخلية والمشاعر تؤثر علي طفلها . فالطفل يحدد الطعام المفضل لديه أثناء التواجد في الرحم. خصوصاً الأطعمة الحلوة التي تنتشر بداخل السائل المحيط بالجنين وهذا ما يجعلهم يفضلوا الأشياء الحلوة سلفاً ومع ذلك فإن الأطعمة المرة لا تنتقل إلي الطفل .

وذكرت جولي إميلينا أن نكهات مثل الفانيليا، الجزر، الثوم، اليانسون، النعناع تبين أنها النكهات التي تنتقل إلي السائل المحيط بالجنين او حليب الأم . وجد الباحثون أن النساء اللاوتي يستخدموا الحمل كذريعة ” لتناول الطعام لشخصين والإنغماس في الطعام الغير مرغوب به وهذا ما يعرض الجنين للخطر لأن التعرض للأطعمة الدهنية والمالحة  يمكن أن يكون له أثار طويلة المدي علي جزء من الدماغ الذي يتحكم بالشهية .

وأظهرت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة عند الحمل والرضاعة  قد يضعف السيطرة الطبيعية علي الشهية ويشجع علي تفاقم  كميات الوجبات السريعة .  ويجب علي الحوامل إتباع نظام غذائي صحي وتجنب بعض الأطعمة الضارة لأنها تحمل مخاطر الإجهاض والعيوب الخلقية .

أطعمة أمنة لتناولها أثناء فترة الحمل :

أثناء فترة الحمل تحتاجي إلي الحصول علي الفيتامينات والمعادن في وجبات الطعام اليومية وتأخذ منها الكميات المناسبة هذه الأطعمة يجب أن تحتوي علي العناصر المغذية  :

اللحوم الخالية من الدهون :

الأحماض الامينية غنية بالبروتين وهي لبنات أساسية لكل خلية في الجسم . كما ان الاطعمة الغنية بالبروتين تساعدك علي التحكم في الشهية وتثبيت نسبة السكر في الدم . وهذا ما يجعلك تتناول 75 جرام من البروتين يومياً. اللحوم الخالية من الدهون لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الحديد والتي تساعد طفلك علي النمو وإمدادات الدم للخلايا الحمراء. يساعد الحديد أيضاً علي بناء الدماغ وتقوية الروابط العصبية .

العدس :

واحد من أهم  العناصر الغذائية للحوامل هو فيتامين ب والمعروف بإسم حمض الفوليك والعدس معبأ بحمض الفوليك والفولات أمر حيوي  لتشكيل دماغ طفلك والجهاز العصبي وله تأثير وقائي ضد العيوب الخلقية. يحتوي العدس علي البروتين و فيتامين ب6 والحديد بالإضافة إلي أن البقوليات يتم إمتصاصها بسهولة .

الزبادي :

يحتاج الطفل إلي الكالسيوم لبناء العظام وتحتاجه لكي  تحصل علي عضلات قوية . وعندما تحصل علي 1200 ملجرام من الزبادي علي أربع حصص واحد من أفضل الرهانات أثناء الحمل . كوب زبادي يحتوي علي الكالسيوم بالإضافة إلي أنه معبأة بالفولات و والبروتين والبكتريا الجيدة التي تمنع إضطراب المعدة وكذلك الإلتهابات الخميرة. يمكنك خلط الزبادي مع الفاكهة في العصائر وتناوله في الصباح .

السلمون :

سمك السلمون معبأ بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهذا النوع من الدهون صحي التي تساعد الجسم علي إستقلاب الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين هـ والتي تساعد في الحد من خطر الإكتئاب قبل الولادة . وهي عناصر أساسية لنمو العيون عند الطفل. ينصح للنساء الحوامل بالحصول علي 8 – 12 أوقية من سمك السلمون كل إسبوع وأمنة للحامل .

الأفوكادو :

الأفوكادو محمل بالبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب6  مما يساعد علي نمو الأنسجة ودماغ الطفل وكذلك يخفف من الغثيان الصبحاي. الأفوكادو وسيلة ممتازة للحصول علي الفيتامينات بمجرد توزيع الأفوكادو الناضج علي الحبوب الكاملة .. ولكن يجب ان تضع في إعتبارك أن الأفوكادو عالي الدهون والسعرات الحرارية مما يزيد الشعور بالشبع ولكن يجب عدم الإفراط إلا إذا كنت تواجه صعوبة في إكتساب الوزن .

الشوفان :

الشوفان غني بالألياف وفيتامين ب، الحديد ومجموعة من المعادن الأخري بالإضافة إلي الكربوهيدرات المعقدة فهو معبأة بالألياف إذا كنت تعاني بالإمساك . بمجرد ملء وعاء الإفطار بالشوفان  وتناوله بالإضافة إلي مجموعة من الحبوب الأخري التي تبني الطفل أثناء الحمل .

الليمون :

يعمل الليمون بمثابة مطهر للمعدة أثناء الحمل   لأنه يحتوي علي نسبة من الملح التي تخلص الجسم  من السموم . كل ما عليكي هو مزج معلقة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ و إضافة القليل من الملح إلي المحلول. يمكنك تناول هذا العصير في الصباح

التين :

يمكنك تناول التين المجفف أو التين الطازج من المعروف بأن التين يحتوي علي كمية عالية من الألياف لذلك فهو ملين طبيعي  أثناء الحمل ويساعدك في حل أكثر المشاكل الشائعة في الحمل وهي الإمساك . يمكنك إستخدامه بسهولة بغلي بضع من التين في كوب من الحليب وشرب هذا الخليط قبل النوم تأكدي من أن الخليط دافئ قبل تناوله . يفضل تناول التين الطازج بدلاً من المجفف .

الفول الصويا :

الفول الصويا طعام مثالي أثناء الحمل لأنه معبأ بالبروتين والكالسيوم والفولات والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب مما يجعله عنصر جيد وصحي .

المكسرات :

المكسرات عنصر صحي يحتوي علي المعادن المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين مثل النحاس، المنجنيز، المغنسيوم، السيلينوم، الزنك، البوتاسيوم، الكالسيوم . مما يجعله عنصر صحي عند تناوله كوجبة خفيفة وعنصر عالي الدهون . يمكنك إدراج المكسرات في طبق السلطات، المعكرونة، أطباق اللحوم  والسلع المخبوزة .

 الجزر :

الجزر والفلفل الأحمر معبأ بالبيتا كاروتين والتي يحولها الجسم إلي فيتامين أ وهو عنصر أساسي لنمو عيون الطفل كما أنه مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين ب6، فيتامين ج بالإضافة إلي الألياف للحفاظ علي إنتظام حركة  المعدة يمكن إضافة هذه العناصر إلي طبق السلطة والحصول علي  طبق صحي .

مانجو :

يحتوي المانجو علي فيتامين أ وفيتامين ج وبذلك فهي مكمل غذائي مثالي لكل الأطباق الحلوة والمالحة وتقطيع المانجو لإضافته إلي العصائر أو الحساء بمجرد تقطيعها .

الوسوم