هذا ما يحدث لأسنانك بعد تناول المشروبات الغازية

طبيبي – تعرف المشروبات الغازية بتأثيرها على العديد من وظائف الجسم، ومنها الأسنان التى تتأثر سريعا بعد تناولها، والتى قد تسبب التسوس وتآكل طبقة المينا .

وأوضح الدكتور عبد الله بهاء الدين أخصائى طب الأسنان بمستشفى طب 6 أكتوبر، أنه توجد علاقة قوية ما بين تناول المشروبات الغازية وأثرها على الأسنان واللثة، مما يؤدى إلى حدوث تآكل طبقة المينا الحامية للسن، وانزلاق اللثة عن الأسنان.

وأضاف طبيب الأسنان فى تصريح خاص لـ” اليوم السابع”، أن الدراسات الحديثة أثبتت أن المشروبات الغازية تؤثر تأثيرا كبيرا على مينا السن، وتسبب له تآكل ويزداد هذا الخطر لدى الأطفال بنسبة 70% من عمر 12 سنة، وذلك عند تناول المشروبات الغازية وتزداد النسبة إلى 240% لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر 12 سنة فما فوق .

وأشار أيضا إلى أن الدراسات تفيد بأن تناول 3 عبوات من المشروبات الغازية يوميا أو أكثر يكفى لاصابة الأسنان بنسبة 250% لدى التلاميذ فى سن 12 سنة، ويزداد الخطر مع بلوغهم سن 14 عاما، وتدل الدراسات على أن المشروبات الغازية تعتبر من أكبر العوامل التى تسبب تعرية الاسنان عند المراهقين ويقصد بالتعرية إصابة منطقة المينا المكون الخارجى للسن وانه فى بعض الاحيان يتم تعرية السن حتى الوصول إلى منطقة المينا ومن الممكن انكشاف جذور الاسنان فى الفكين .

وأكد أن الأضرار التى تسببها المشروبات الغازية تشمل :

1- تآكل طبقة المينا للأسنان لاحتوائها على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك .

2- خالية من القيمة الغذائية .

3-  تفقد القيمة الغذائية للأطعمة.

4- ترفع سكر الدم بشكل سريع .

5-  لها تأثيرات سلبية على مريض السكر.

6-  تتسبب فى زيادة الوزن .

7- له تأثير كبير على امتصاص عنصر الكالسيوم من الأمعاء مما يكون له السبب فى نقص فى كمية الكالسيوم .

8-  من الأسباب الرئيسية فى حدوث هشاشة العظام.

9-  تتوفر مادة الكافيين فى المشروبات الغازية مما يسبب مشكلة فى امتصاص الحديد المسبب لمرض فقر الدم.

الوسوم