نصائح للوقاية من هشاشة العظام أهمها تقليل الكافيين

طبيبي-هشاشة العظام يمكن أن يكون مرضا مدمرا، ولكن الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية منها، ووفقا للموقع الطبي الأمريكي “RD”، وأوضح الباحثون أن هناك بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل المخاطر، وهي:

1- النظام الغذائي

– تناول الحليب قليل الدسم والحليب الخالي من الدسم والجبن قليل الدسم، حيث إنها مصادر صحية للكالسيوم التي يحتاجه الجسم لبناء عظام قوية.

– تناول سمك السردين والسلمون، حيث إنها غنية بالكالسيوم، أما الماكريل والأسماك الزيتية الأخرى غنية بفيتامين “د” اللازم للصق الكالسيوم على العظام.

– الخضراوات الورقية الخضراء لديها الكثير من الكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين “ك” التي يحتاجها الجسم لمنع فقدان الكالسيوم من العظام.

– لا تبالغ في البروتين، حيث إن ارتفاع كمية البروتينات يمكن أن ترفع من إفرازات الكالسيوم.

هشاشة العظام

– التقليل من الكافيين، حيث إنه يسبب خروج الكالسيوم مع البول.

2- ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على زيادة العظام وقد يكون أحد الطرق القليلة لبناء العظام مع التقدم في العمر، كما أنها تقلل أيضا من خطر السقوط التي قد تسبب كسر العظام الهشة.

وينصح الخبراء بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات فى الأسبوع، مثل المشي أو الجري أو رفع الأثقال أو تسلق الدرج أو التنس أو الكرة الطائرة.

3- المكملات الغذائية

كل من النساء والرجال بحاجة إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميا خلال منتصف العمر، وترتفع الحاجة إلى 1500 إلى 2000 مجم يوميا بعد انقطاع الطمث لدى النساء وبعد سن 65 فى الرجال.

ومعظم الناس لا يحصلون على ما يكفي فى وجباتهم الغذائية، لذلك ينصح المكملات الغذائية، لأن الجسم يمكن أن يمتص سوى كمية محدودة من الكالسيوم في وقت واحد، لذلك يجب اتخاذ المكملات الغذائية على ثلاث جرعات خلال النهار.

الوسوم