تعرف على فوائد ورق الغار المستخرج من الشجرة المعمرة

طبيبي-تنتج أوراق الغار من شجرة معمّرة دائمة الخضرة تنتشر في مناطق حوض البحر المتوسط، ويكثر استخدامها في الدول الهنديّة؛ فهي تدخل في صناعة العطور وفي مختلف أنواع الطبخات، لا يتمّ تناولها مباشرةً وذلك لأنّ لها مذاقاً حاداً ومرّاً، لذلك توضع كمنكّهات مع الأطعمة المطبوخة، وتوجد لها العديد من الفوائد لجسم الإنسان.

وقد قيل إنّه تم استخدام أوراق الغار منذ القدم عند الفراعنة والعائلة المالكة؛ فقد كانت الملكة كليوبترا والملكة زنوبيا تستخدمان الزيت المستخلص منها للمحافظة على بشرتهما، كما أنّه تم استخدام أكاليل من ورق الغار لتكريم الفائزين في الألعاب الأولومبية حسب الأساطير الإغريقيّة اليونانية القديمة. ويحتوي ورق الغار على الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، وبعض العناصر والمركّبات والأحماض مثل: حمض روتين، وحمض الساليسيلات، وحمض الكافيك، وحمض كيرسيتين بنسب متفاوتة.

فوائد أوراق الغار

لأوراق الغار الكثير من الفوائد الذتي تعود على صحّة الإنسان، بالإضافة إلى أنّها تستخدم كمنكّهات للطعام، ومن فوائدها:

1 حماية القلب ووقايته من الأمراض المختلفة مثل: النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2 التخلص من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، والالتهابات، وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة لها مثل العطاس المتكرر، كما أنّها تفيد في علاج النزيف الذي يصيب الأنف.

3 تساعد أوراق الغار على تحسين البشرة وحمايتها من الجفاف، ومنع ظهور التجاعيد فيها، والتخلّص من مشاكلها مثل: حب الشباب، والرؤوس السوداء، كما أنها تساعد في سرعة شفاء الجروح والخدوش وسرعة التئامها.

4 التخلّص من عسر الهضم والإمساك والحرقة في المعدة والغازات المتراكمة، ومختلف اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤدّي إلى حدوث مشاكل في عملية هضم الطعام.

5 عند فرك الأسنان بورق الغار المجفّف فإنّه يعطيها البياض، وهذه من الطرق الطبيعية للحصول على أسنان بيضاء.

6 تستخدم أوراق الغار في خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي معالجة مرض السكري من النوع الثاني، كما تعمل على خفض مستويات الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثيّة الضارة، وهي مفيدة بالأخص لمن يعانون من مرض مقاومة الإنسولين.

7 وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب احتواء ورق الغار على المواد المضادّة للأكسدة، وحمض الكافيك، وكيرسيتين.

8 مساعدة الجسم على النوم والتخلص من الأرق والاسترخاء.

9 تزويد جسم الحامل بحمض الفوليك الذي يحتاجه الطفل، وذلك لحمايته من التشوّهات الجينيّة والعيوب الخلقية.

10 تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، وعلاج المشاكل التي قد تصيب المرأة بسببها.

11 يستخدم الزيت المستخرج من ورق الغار في التخفيف من الآلام التي تصيب الشخص المصاب بالتهابات المفاصل والروماتيزم، كما أنّه مفيد في علاج الصداع النصفي من خلال تدليك الجبهة به، وبالتالي زيادة تنشيط الدورة الدموية.

الوسوم