7 أشياء تجنب فعلها بعد الأكل

طبيبي-تناول الفواكه

هي من العادات الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص بعد تناول الطعام، حيث يتمّ تناول الفواكه كنوعٍ من التحلية، إلا أنّ ذلك قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كالنفخة، وألم المعدة، لذلك يفضّل تناولها بعد ساعةٍ على الأقلّ من تناول الطعام.

شرب الشاي هذه العادة منتشرة بشكلٍ كبير في البلاد العربية، حيث يشار إلى أنّ أوراق الشاي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض التي تؤثر على البروتينات المتناولة خلال اليوم، إذ إنّها تصبح جافّة وصعبة في الهضم، هذا بالإضافة إلى أنّ الشاي يعمل على تكسير جزيئات الحديد في الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية.

إرخاء الحزام الخاص بالسروال

يرخي البعض أحزمتهم بسبب الشعور بامتلاء البطن بعد الغداء، إلا أن هذه الحركة من شأنها أن تسبب التواءً في الأمعاء، وبالتالي حدوث صعوبةٍ في الهضم.

السباحة والاستحمام

تؤدي هذه الأنشطة إلى زيادة تدفّق الدم في الأطراف العلوية والسفلية، وبالتالي ضعفه في منطقة البطن، ممّا يؤدّي إلى عسر الهضم.

المشي والحركة

هناك فهمٌ خاطئ لموضوع المشي بعد الأكل، فهناك من يعتقد أنّه يساعد على الهضم، إلا أنّ هذا غير صحيح، فقد تبيّن أنّ المشي بعد تناول الطعام مباشرة قد يؤدّي إلى حدوث عسرٍ في الهضم.

النوم
هي من العادات الأكثر
الصحة، إذ إنّ تناول الطعام، والنوم مباشرة سيؤدّي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وبالتالي ظهور الكرش، كما أنّه قد يؤدّي إلى الإصابة بالعدوى والالتهابات المعوية.

التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسرطان، والأمراض الخطيرة، فقد تبيّن أنّ تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل عشر سجائر، كما أنّه يكسر العناصر الغذائية فلا يستفيد منها الجسم، وبالتالي فإنّه ينصح بالاسترخاء بعد الأكل، وإلهاء النفس لبعض الوقت.

طريقة الأكل الصحيحة • تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى خمس أو ست وجباتٍ صغيرة، وذلك للوقاية من الإصابة بعسر الهضم، والانتفاخات، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

• الاسترخاء، وتجنّب مسببات التوتر والقلق؛ لأنّ ذلك من شأنه أن يزيد من الأحماض المفرزة داخل المعدة، ممّا يؤثّر على عملية الهضم.

• مضغ الطعام جيداً، وذلك للتسهيل من عملية الهضم، والتسريع من عملية البلع، وبالتالي الحفاظ على الوزن المثالي.

• الجلوس لمدة نصف ساعة بعد الانتهاء من تناول الطعام.

• تجنب تناول الحلويات مباشرة بعد الأكل، حيث إنّها تتخمر في المعدة، ولا تتكسر.

• الحرص على تناول الأطعمة المتوازنة، والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة،مع ضرورة التقليل من الدهون والسكريات.

الوسوم