الحمل وجدري الماء

جدري الماء (Varicella) هو مرض فيروسي يظهر عادة لدى الأطفال. تشمل أعراض المرض ، طفح مثير للحكة وحرارة. أما بالنسبة لجدري الماء والحمل فإن حوالى %85 لغاية %95 من جموع النساء الحوامل في بعض الدول المتقدمة يتلقين تطعيما  ضد المرض، بمعنى انهن لا يستطعن الإصابة به. ومع ذلك فإن حوالي امرأة واحدة من بين 2000 قد تصاب بجدري الماء أثناء الحمل.

في حال أصيبت امرأة بمرض جدري الماء خلال فترة حملها، فقد تكون لذلك انعكاسات خطيرة على الجنين الذي تحمله في رحمها، وذلك يتعلق  بمرحلة الحمل التي تصاب فيها بالعدوى.

في حال تعرض المرأة للفيروس خلال الأسابيع الـ 20 الأولى من فترة حملها ، فإن مستوى الخطر بأن يولد الجنين بمتلازمة خلقية لجدري الماء منخفض جدا (لا يتعدى النسبة المئوية الواحدة)، فالمتلازمة هي جزء من مجموعة تشوهات خلقية أخطر بكثير.

في حال تعرض الجنين لتلوث من قبل فيروس جدري الماء خلال الولادة نفسها ، فقد يولد الجنين مريضا بجدري الماء. في حال تم علاج المرض في الماضي، يمكن القيام بفحوصات الدم هذه قبل دخول الحمل أو خلال الأسابيع الأولى منه.

النساء اللواتي لا يمتلكن المناعة ضد المرض، ولم يحملن بعد، باستطاعتهن تلقي تطعيما ضد المرض. ينصح الخبراء المرأة التي تلقت لتوها تطعيما ضد جدري الماء، أن تنتظر على الأقل شهرا قبل محاولة دخولها بالحمل.

تنصح النساء الحوامل غير المطعمات ضد جدري الماء، الامتناع عن التماس عن قرب مع أشخاص مرضى بجدري الماء أو أشخاص كانوا بتماس عن قرب مع شخص اخر مريض بجدري الماء.

قد يكون الشخص الذي يحمل الفيروس ناقلا للعدوى (بمعنى انه يستطيع نقل الفيروس لشخص اخر) حتى قبل أن يظهر أعراض المرض.

في حال جاءت امرأة حامل بتماس عن قريب مع شخص مريض بمرض جدري الماء، فإنه يمكنها أن تتلقى تطعيما خاصا، والذي قد يمنع ظهور المرض أو تقليص درجة خطورته. هذا العلاج امن سواء للأم أو للجنين الذي تحمله برحمها.

عليك التواصل مباشرة مع الطبيب المعالج، في حال كنت حاملا ومعرضة لفيروس الجدري.

الحمل وجدري الماء

الوسوم