عد السعرات الحرارية: العودة إلى أساسيات إنقاص الوزن

السعرات الحرارية هي الطاقة الموجودة في الأطعمة. يطلب جسمك بشكل مستمر الحصول على الطاقة ويستخدم السعرات الحرارية من الطعام لمواصلة العمل. إن الطاقة المستمدة من السعرات الحرارية تزود كل عمل تقوم به بالطاقة اللازمة، بدءًا من الحركات البسيطة حتى الجري في الماراثون.

إن الكربوهيدرات والدهون والبروتينات هي أنواع من المغذيات تحتوي على سعرات حرارية لذا فهي مصادر الطاقة الرئيسية لجسمك. بصرف النظر عن مصدرها، فإن السعرات التي تتناولها يتم تحويلها إما إلى طاقة بدنية أو تخزينها في جسمك على هيئة دهون.

تظل السعرات الحرارية المخزنة في جسمك على هيئة دهون ما لم تستهلكها، إما بتقليل امتصاص مزيد من السعرات الحرارية بحيث يتعين على جسمك السحب من المخزون الذي لديه من أجل الحصول على الطاقة، وإما بزيادة النشاط البدني بحيث يمكنك حرق مزيد من السعرات الحرارية.

إن وزنك فعل متوازن، لكن المعادلة بسيطة: فإذا تناولت سعرات حرارية أكثر من التي تحرقها، فسيزيد وزنك.

ونظرًا لأن 3500 سعر حراري يعادل حوالي رطل واحد (0.45 كيلو جرام) من الدهون، فإنك بحاجة إلى حرق 3500 سعر حراري أكثر من المقدار الذي تتناوله من أجل فقدان رطل واحد.

لذا وبوجه عام إذا قمت بتقليل 500 سعر حراري من نظامك الغذائي المعتاد كل يوم، فستفقد حوالي رطل واحد في الأسبوع (500 سعر حراري × 7 أيام = 3500 سعر حراري).

لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فأنت عادة تفقد مجموعة من الدهون والنسيج غير الدهني والماء. وأيضًا بسبب التغييرات التي تحدث في الجسم كنتيجة لفقدان الوزن، قد تحتاج إلى تقليل مزيد من السعرات الحرارية من أجل مواصلة إنقاص الوزن.