حبوب الكولاجين: فوائد وآثار جانبية

تتواجد مكملات الكولاجين على شكل حبوب أو مسحوق، ويلجأ العديد من الأشخاص الى تناولها، لما ظهر لها مؤخراً من فوائد تعود على الجسم والصحة، دعنا نعرفك فيما يلي على حقيقة فوائد حبوب الكولاجين:

يعتبر الكولاجين أحد البروتينات الليفية المهمة في الجسم والتي تدخل في تكوين الأنسجة الواصلة وهو موجود في كل من الجلد العظام والغضاريف والأسنان. وبعد تعرض الكولاجين الى الحرارة يتم الحصول على مادة الجيلاتين المتعارف عليه، والتي قد يلجأ بعض الاشخاص الي تناولها ضمن نظامهم الغذائي واخذها على شكل مكملات لتحصيل الفائدة التي سنذكرها لكم بالتفصيل فيما يلي:

فوائد حبوب الكولاجين

تحسين صحة المفاصل

العديد من الأشخاص يميلون إلى تناول حبوب ومكملات الكولاجين على أمل انها ستساهم في تعزيز صحة المفاصل. وقد تبين أنه بالفعل قد تساهم حبوب الكولاجين بتقليل أعراض بعض التهابات المفاصل، خاصة تورم المفاصل وصعوبة الحركة. فالكولاجين يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويؤثر على المناعة ويقويها. كما ووجد ان تناول حبوب الكولاجين ومكملاته قد يساعد على تقليل الالم. ولكن يجب بالمريض استشارة طبيبه قبل اللجوء الى تناول مكملات الكولاجين بهدف العلاج، فمنظمة الغذاء والدواء الامريكية (Food and Drug Administration) لم تقيمها بعد وتأكد على استخدامها لهذا الغرض.

خسارة الوزن

لاحظ الاشخاص الذين تناولوا  الكولاجين على شكل مكملات غذائية مساعدته لهم على خسارة الوزن وذلك من خلال تأثيره في كبح الشهية، وتقليل الرغبة الشديدة بالطعام . الا أن الدلائل العلمية على ذلك لا تزال قليلة، بالاضافة الى تناوله دون اتباع اي نظام غذائي ونشاط بدني لن يساعد بشكل فعال على خسارة الوزن.

فوائد جمالية

مما لا شك فيه أن الكولاجين سيلعب دور مهم في تعزيز الجمال والمظهر الخارجي فهو له تأثير على البشرة والشعر والأظافر، وإليك أشهر فوائده الجمالية:

تحسين لون البشرة ومظهرها الخارجي، والحفاظ على رطوبتها وعلى  ومكافحة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

يساعد الكولاجين على تقوية الشعر وزيادة سماكته، وبحسب المجلة البريطانية للأمراض الجلدية(British Journal of Dermatology) فإن تناول الكولاجين قد يساهم في علاج مشاكل الشعر الهش وجعله أقل عرضه للتقصف.