زهور في حديقتك تستعمل في صناعة أدوية وعلاجات هامة

تأثيراتها العلاجية المحتملة: علاج التهاب المفاصل.

وجد باحثون في جامعة ليفربول في بريطانيا مؤخراً، أن زهرة الفاونيا قد تساعد على التخفيف من آلام المفاصل، وذلك عبر إبطاء وتيرة الضرر الذي قد يلحق بالغضاريف (الجزء من المفصل الذي يعمل على امتصاص الصدمات وحماية المفاصل).

ونظراً لأن التهاب المفاصل يعتبر من المشاكل الصحية التي ما من دواء من الممكن أن يعالجها تماماً بعد، قد يشكل هذا الكشف أملاً جديداً للمصابين بالتهاب المفاصل.

طريقة عمل الدواء

يعمل هذا الدواء على تعطيل عمل نوع معين من خلايا الدم البيضاء يسمى العدلات (Neutrophils)، التي وإن أنتجها جهاز المناعة بهدف محاربة الالتهاب، إلا أنها ولدى المصابين بمرض الفصال العظمي (Osteoarthritis) قد تعمل بشكل خاطئ مسببة المزيد من الالتهاب والضرر.

لا يمنع الدواء إنتاج هذا النوع من الخلايا، لكنه يوقف عملها فحسب، فهي تبقى ضرورية لحماية الجسم من أي غزو خارجي.

التجارب المخبرية

أظهرت النتائج الأولية للعلاج المستخلص من هذه الزهور تحت مسمى (APPA -The peony-based drug)، -وذلك بعد تجربته على مجموعة من الحيوانات- أن نتائج الدواء الجديد كانت واعدة ومبشرة.

ويأمل الباحثون أن تبدأ الدراسات على البشر لاحقاً خلال العام الحالي.

تأثيراتها العلاجية المحتملة: علاج السرطان.

يعمل الباحثون في جامعة برادفورد (Bradford University) في بريطانيا حالياً على تطوير ما يسمونه قنبلة ذكية لمهاجمة السرطان (Anti-cancer smart bomb)، والتي قد تتمكن من علاج العديد من الأورام السرطانية.

طريقة عمل الدواء

إن المركب الكيميائي الفعال الرئيسي في الدواء الجديد -الذي أطلق عليه اسم (ICT2588)-، هو الكولشيسين (Colchicine)، والذي يتواجد طبيعياً في لب الزعفران، مع العلم أن هذا المركب الكيميائي إذا ما استهلك نيئاً (في حالته الطبيعية) هو مركب سام. ما جعل العلماء يعملون على تطوير شكل منه يتم تعطيل خصائصه السامة مؤقتاً لحين تعرضه لمادة بروتينية تفرزها الخلايا السرطانية، وعندها فقط يعود فعالاً ليدمر بمفعوله السام الأوعية الدموية المحيطة بالورم ولتي تعمل على تغذيته.

اللافت للنظر أن هذا العلاج لا يستهدف الخلايا الصحية ولا يلحق الضرر بها أبداً، ما قد يمنحه أفضلية على العديد من علاجات السرطان المتاحة حالياً مثل العلاج الكيميائي.

التجارب المخبرية

تم تجربة الدواء الجديد على الفئران مصابة بأورام سرطانية لتختفي الأورام تماماً، وسوف يبدأ الأطباء قريباً بتجربة هذا الدواء على مرضى مصابين بسرطان من درجة متقدمة.