بحث ضخم يؤكد: هذه الاغذية غنية بالدهون لكنها صحية لكم

من المعروف أن تناول بعض أنواع الدهون يعد مضراً للصحة ولكن ماذا عن الدهون الأخرى؟ هل هي مفيدة؟ وما هي فائدتها؟ إليكم الدراسة التالية التي وضحت الموضوع.
اجمعت العديد من الدراسات العلمية المختلفة على اهمية اتباع حمية البحر الابيض المتوسط وفوائدها على الجسم وصحة الانسان، ولا تزال الابحاث تدرس هذا النظام واثره على الاصابة بالعديد من الامراض المختلفة.
وكان اخرها ما توصلت له الدراسة العلمية الحديثة والتي نشرت في المجلة العلمية Annals of Internal Medicine، بان اتباع حمية البحر الابيض المتوسط الغنية بالدهون الصحية من شانها ان تساعد في خفض خطر الاصابة بكل من امراض القلب والسكري من النوع الثاني بالاضافة الى سرطان الثدي.
فوفقا للدراسة، فان بعض انواع الاغذية التي تدخل ضمن هذه الحمية المفيدة قد ترتبط في خفض خطر الاصابة ببعض انواع الامراض، ويعود ذلك الى اثرها المضاد للالتهابات بشكل اساسي.
وتمكن الباحثون القائمون على الدراسة من التوصل الى هذه النتائح من خلال تحليلهم لـ 332 دراسة سابقة تناولت هذا الموضوع، مع التركيز على 56 دراسة منهم، وذلك بهدف البحث بصورة اعمق في فوائد اتباع حمية البحر الابيض المتوسط الغنية بالدهون الصحية.
وفسر الباحثون حمية البحر الابيض المتوسط بانها تلك التي لا تحتوي على محددات لتناول الدهون وتضم سبعة عناصر اساسية:
الدهون الصحية بشكل اساسي

حمية غنية بالخضراوات والفواكه

غنية بالخضراوات الورقية الخضراء مثل البروكلي

غنية بالحبوب الكاملة 

الاعتدال في تناول النبيذ الاحمر

تناول منتجات الالبان باعتدال

زيادة كمية الاسماك المتناولة مع تقليل كمية اللحوم الحمراء ومنتجاتها.

واكد الباحثون انه خلال اتباع حمية البحر الابيض المتوسط من المهم والضروري استبدال الدهون الغير صحية بتلك الصحية، لتحقيق اكبر فائدة من هذه الحمية.
ووجد فريق الباحثين بعد تحليل المعلومات ودراستها بان اتباع هذه الحمية الغذائية الغنية بالدهون الصحية من شانها ان تساهم في تقليل خطر الاصابة بكل من امراض القلب والسكري من النمط الثاني وسرطان الثدي، وقد يعود السبب في ذلك الى ان الاشخاص الذين يحدون من تناول الدهون يحصلون على باقي السعرات الحرارية اليومية اللازمة لهم عن طريق تناول السكريات والحبوب الغير مكررة، في المقابل ولاخذ فوائد هذه الحمية الغذائية يجب التركيز على تناول الدهون الصحية مثل الاسماك الزيتية والبيض وزيت الزيتون والمكسرات.