مفهوم علم النفس

محتويات

١ مفهوم علم النفس

١.١ تاريخ علم النفس

١.٢ مدارس علم النفس

١.٣ أهداف علم النفس

١.٤ فروع علم النفس

١.٥ مجالات عمل للأخصائي النفسي

مفهوم علم النفس

علم النفس هو دراسة لسلوك الشخص وتفكيره، وعقله، وشخصيته، ومعرفة أنماطها، والتنبؤ بالتصرّفات التي يمكن أن يقوم بها، وتطبيق هذه المفاهيم على الفرد في الحياة العملية لمعرفة ما يمكن أن يتعرّض له الشخص من مشاكل نفسيّة ووضع الحلول الممكنة لها، والشخص الذي يقوم بدراسة هذا التخصّص ويحصل على الشهادات العلمية في هذا المجال يسمّى الأخصائي النفسي، ويصبح قادراً على إعطاء النصح والإرشاد للآخرين في حالة تعرّضهم لضغوطات الحياة المختلفة سواء قلق أو توتر أو غضب، كذلك بإمكانه وضع اختبارات الذكاء واختبارات الشخصية، كما أنّه يمكن أن يعطي الدورات ويقدّم المشورة في مجال تطوير الذات.

تاريخ علم النفس

يعود تاريخ نشأةعلم النفس إلى القرن الثامن عشر وأصل نشأته اليونان، حيث تمّ اشتقاق اسم علم النفس من الكلمة اليونانية (بسوخي) التي تعني النفس، وكلمة (لوغوس) والتي تعني العلم، ومن هنا جاء اسم سيكولوجيا وهو الاسم الذي أصبح معروفاً به علم النفس في معظم أنحاء العالم.

مدارس علم النفس

وهي مدارس أسسها علماء وأخصائين في علم النفس تعطي مجالاً لدراسة علم النفس وفهمه، ومن هذه المدارس: مدرسة التحليل الوجودي، ومدرسة التحليل النفسي العبثي، ومدرسة علم النفس الإيجابي، ومدرسة علم النفس التكاملي، والمدرسة الترابطية، والتحليل الوجودي.

أهداف علم النفس

دراسة ومعرفة القواعد والقوانين التي تتحكّم في سير الظواهر النفسيّة والعقليّة والتنبؤ بها وضبطها.

تنظيم أساليب حياة الفرد وترتيبها وضبطها.

اعتماد الاحترام والثقة في علاقات الأفراد فيما بينهم وعلاقة الشخص بنفسه، وضبط تعامل الأفراد فيما بينهم.

توظيف المصطلحات والمعرفة السيكولوجية في مختلف مجالات الحياة من عمل، ودراسة، وشركات.

فروع علم النفس

لعلم النفس فروعٍ كثيرة تغطّي تقريباً معظم مجالات الحياة نذكر منها:

علم النفس العام: يحوي هذا الفرع على المباديء الأساسية والرئيسية لتخصّص علم النفس، والهدف منه هو وضع القوانين التي تحكم سلوك الإنسان السوي.

علم النفس الاجتماعي: يختص هذا الفرع بدراسة العلاقات المتبادلة بين الفرد والجماعة وتأثير كل طرفٍ على الآخر.

علم النفس التربوي: يهدف إلى دراسة العملية التعليميّة وأساليب تطويرها.

علم النفس الشخصية: يدرس هذا الفرع الأفراد والفروقات الشخصية بينهم.

علم النفس الفارق: يختص هذا الفرع بدراسة أثر الوراثة على الفروقات بين الأفراد والجماعات، وتأثير الوراثة على الفروقات الشخصية.

علم النفس النمو: يقوم هذا الفرع على دراسة تطورات النموّ للفرد منذ ولادته حتى يصبح شيخاً.

مجالات عمل للأخصائي النفسي

للأخصائي النفسي مجالاتٍ عديدة ومتنوّعة للعمل بعد التخرج من الجامعة مثل العمل في المدارس التربوية، كذلك ممكن أن يعمل في أقسام الموارد البشرية في الشركات والجامعات، كما أنّه ممكن أن يعمل في المستشفيات والعيادات الطبيّة.