ركوب الدراجات الهوئية يفيد صحتك ويقيك من السكري

هل تقوم بركوب الدراجات الهوائية؟ إن كانت إجابتك بالنفي فيجدر بك إعادة التفكير بالموضوع مجدداً، فمن شان هذه الرياضة أن تقيك من السكري!
بالرغم من انتشار ظاهرة استخدام السيارات في العالم اجمع الا ان البعض لا يزال يستخدم الدراجات الهوائية للتنقل، ولكن من الممكن ان تغير وسيلة التنقل الخاصة بك الى الدرجات الهوائية بعد قراءة ما توصل اليه الباحثون في هذه الدارسة الحديثة.
استخدام الدراجات الهوائية سواء للتنقل او ممارسة النشاط الرياضي يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، الا ان اهمها ما وجده الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية PLOS Medicine بان القيام بمثل هذا الامر يساعد في خفض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
واستهدف الباحثون في هذه الدراسة 24,623 رجلا بالاضافة الى 27,890 امراة من دولة الدنمارك، وتراوحت اعمار المشتركين ما بين 50- 65 عاما، وحاولوا ربط العلاقة ما بين ركوب الدراجة الهوائية وانخفاض خطر اصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني، اعتمادا على وتيرة ركوبهم للدراجة الهوائية.
وبعد تحليل المعلومات وجد الباحثون ان المشتركين الذين انخرطوا في رياضة ركوب الدراجات الهوائية كانوا اقل عرضى للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما انخفض خطر الاصابة بالمرض مع زيادة فترة ركوب الدراجة الهوائية اسبوعيا.
هذا وتم استدعاء المشتركين بعد خمس سنوات من بدء التجربة لمتابعة اخر التطورات لديهم من ناحية ركوب الدراجات الهوائية والاصابة بالسكري، ولاحظ الباحثون ان المشتركين الذين تابعوا ركوب الدراجات الهوائية خلال هذه الفترة انخفض خطر اصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي 20% مقارنة مع الاخرين.
واشار الباحثون ان ركوب الدراجات الهوائية يوميا كوسيلة للتنقل مثلا سيساعد الاشخاص الغير قادرين على ممارسة الرياضة في ذلك، فالقيام باي نشاط رياضي يعمل على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فرصة اكبر لخفض الوزن، اذ تعتبر زيادة الوزن من عوامل خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
 
ركوب الدراجات الهوائية: ما هي الفوائد؟

بالطبع لا يقتصر ركوب الدراجات الهوائية على انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن هناك العديد من الفوائد الاخرى والتي تتمثل في:
زيادة اللياقة البدنية القلبية

تقوية عضلات الجسم وجعلها اكثر مرونة

تحسين مرونة المفاصل

خفض مستوى الاكتئاب والقلق.

تحسين التناسق ما بين عضلات الجسم

تقوية العظام

خفض مستوى الدهون في الجسم.